انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

منتدى النهضة: شح غذائي عالمي مرتقب والأمن الغذائي الوطني مهم

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/23 الساعة 17:43
حجم الخط

مدار الساعة - حذر منتدى النهضة وفي ضوء المؤشرات العالمية من شح غذائي عالمي مرتقب وقادم، يرافقه غلاء فاحش بالأسعار، وذلك كنتيجة للوباء الذي يعيق دول الإنتاج الغذائي وعملية الزراعة والإنتاج برمتها، إضافة للتغير المناخي المتسارع، والشح المائي وتقلص المساحات الصالحة للزراعة وتدهور التربة.

وكان منتدى النهضة قد تنبه لذلك الأمر في نيسان من العام الماضي ٢٠٢٠م، وعقد ورشة عمل متخصصة، ورفع توصياته للحكومة في ذلك الحين.

ويعيد منتدى النهضة مجددا دعوته للحكومة الأردنية وإستجابة للظروف العالمية، وتماشيا مع تطلعات جلالة الملك لتنظيم وإنعاش القطاع الزراعي وتحسين ظروف المزارعين، بوضع الأمن الغذائي الوطني كأولوية قصوى، توازي جهود مكافحة الوباء، ضمانا لغذاء المواطنين، أمام مفاجآت قد تعصف بالوفرة الغذائية والإنتاج الغذائي في الأسواق العالمية، وتضاعف أسعار الإستيراد.

ويشدد المنتدى وطنيا على جهود الزراعة العصرية، وجهود عمليات الحصاد المائي، وإيجاد بنوك البذور، وعملية توثيق المساحات القابلة للزراعة والمحاصيل التي تصلح فيها، مقابل تنظيم عملية زراعة الأراضي والإنتاج الزراعي والتغليف والنقل والتسويق.

هذا ويؤكد منتدى النهضة على أهمية قطاع الزراعة والإنتاج والتصنيع الغذائي، إضافة لزراعة الأعلاف والإنتاج الحيواني لتأمين اللحوم بأنواعها، والبيض ومشتقات الحليب، على أن السوق الإستهلاكي الأردني كبير، مما يجعل العملية تشكل برمتها فرصا إستثمارية تشغيلية واعدة وذات عوائد، فيما إذا أحسنت إدارتها.

مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/23 الساعة 17:43