انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

بيانات إسرائيلية: فعالية لقاح فايزر المضاد لكورونا تصل إلى 99% في منع الحالات الخطيرة

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,وزارة الصحة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/21 الساعة 19:14
حجم الخط

مدار الساعة - أظهرت بيانات لوزارة الصحة الإسرائيلية أن الحصول على جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا الذي طورته شركتا فايزر وبيونتيك يضمن فعالية هائلة.

ووفقا للبيانات فقد أظهر اللقاح فعالية بنحو 99% في منع الحاجة لدخول المستشفيات والحالات الخطيرة والوفاة لمن مر أسبوعان على حصولهم على الجرعة الثانية من اللقاح.

ويتضمن البروتوكول الخاص باللقاح إعطاء جرعتين بفاصل ثلاثة أسابيع.

وإسرائيل هي الدولة الأولى في العالم التي تعكس بشكل قاطع تأثير اللقاح على أرض الواقع، كونها الأكبر في العالم من حيث نسبة الحاصلين على اللقاح من بين سكانها، البالغ عددهم 9.3 مليون نسمة.

وبعد أسبوع من الجرعة الثانية، يكون اللقاح فعالا بنسبة 91.9% في حماية الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا؛ 96.9% في الوقاية من الإصابة بحمى وصعوبات في التنفس؛ و 95.6% و96.4% و94.5% في تطور الحالة بما يستدعي الدخول للمستشفيات، والحالات الخطيرة، والوفاة، على التوالي.

وبعد أسبوعين من الجرعة الثانية، ترتفع الفعالية إلى 95.8% في الوقاية من الإصابة بالفيروس. و98% للوقاية من الحمى وصعوبات التنفس، 98.9%، و99.2%، 98.9%، في تطور الحالة بما يستدعي الدخول للمستشفيات، والحالات الخطيرة، والوفاة، على التوالي.

وبدأت إسرائيل في توزيع اللقاح في 19 كانون أول/ ديسمبر. وتسعى الحكومة لتقديم اللقاحات لجميع السكان الأكبر من 16 عاما بحلول نهاية آذار/ مارس.

وتلقى نحو 4.3 مليون إسرائيلي الجرعة الأولى من اللقاح، بينهم ما يقرب من ثلاثة ملايين حصلوا على الجرعتين وفقا للبروتوكول.

ويعني هذا أن نصف سكان إسرائيل البالغ عددهم 9.3 مليون نسمة قد تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

(د ب أ)

مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/21 الساعة 19:14