انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أسرار ومجالس الأردن.. هؤلاء عين الملك وقلبه.. والأشغال الشاقة لموظف كبير.. واستقالتان في قناة المملكة.. واللوزي إلى منصب والنابلسي متألم والخلايلة يطلب العتق والحمارنة ومقلوبة الخيطان

مدار الساعة,ولي العهد,الحسين بن عبدالله الثاني,دائرة ضريبة الدخل والمبيعات,رئاسة الوزراء,وزارة الأشغال العامة والإسكان,وزارة الأشغال,وزارة التربية والتعليم,جامعة آل البيت,مجلس النواب,وزارة البيئة,أمانة عمان
مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/21 الساعة 10:59
حجم الخط

عين الملك وقلبه

هما عينا الملك. الجيش والأمن. وفي القلب جهاز المخابرات. لهذا تراه يرعاهم كما يحيط المرء عنايته بعينيه. ألم تره في كل حين يؤكد ذلك مرة بعد مرة. لكن ليس هذا وحسب. رعاية ملكية تسعى في كل حين إلى رسم الطريق الأفضل للجندي. أينما حل.

عسكري والطريق سياسي

هذا الملك. أما ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.. فالمنحنى عسكري والطريق سياسي. وفي القلب دائما المواطن.

الأشغال الشاقة لموظف كبير

حكمت محكمة جنايات عمان بتجريم المتهم (س.س - رئيس قسم الحكومة الالكترونية في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات سابقا- الموقوف بتاريخ 26/9/2019 والمخلى سبيله بتاريخ 18/3/2020) بجناية استثمار الوظيفة، وحكمت بوضعه بالأشغال المؤقتة مدة ثلاث سنوات والرسوم، محسوبة له مدة التوقيف، كما حكمت بتضمينه النفقات القضائية والإدارية التـي ترتبت نتيجة ارتكابه الجريمة التي أدين بها.

3 توجيهات من الرئيس للوزراء

رئيس الوزراء بشر الخصاونة يؤكد مرارا وتكرارا، للوزراء، على ثلاثة امور: العمل الميداني والمنهجة والانجاز..

وعلى سيرة الخصاونة

يحسب للرئيس الخصاونة انه لم يصطدم بالشارع مثل غيره من رؤساء الوزراء السابقين.

وزيران وعشاء

حسنا ماذا عن السلطة التنفيذية؟ في الخبر ان هناك وزيرين وعشاء. هكذا رأتهما عصفورة مدار الساعة. الوزيران في الحكومة والعشاء خاص. خاص جدا. وفيه تبادل الوزيران أطراف الحديث مع المعزب، بخصوص أن وضع المسؤولين هذه الايام محزن. لكن كيف ذلك؟ إنهم يتلقون الصدمات فقط. صدمات لا شكوى فيها.

اثنان

أما الاثنان. لكن هذه المرة أمينان عامان فقد ادركا أخيراً انهما تحت قصف وزيريهما، حتى ان أحد الوزيرين طلب من رئيس الوزراء تغيير الأمين العام لديه.

مجرد سؤال إلى وزارتي الصحة والداخلية

إذا كانت الاسوارة الالكترونية ما زالت مطبقة في موضوع الحجر فلا داعي للإجراءات الجديدة بأثر رجعي.. مجرد سؤال..

صدق أو لا تصدق

صدق او لا تصدق.. أحد الوزراء الذي يقع مكتبه في رئاسة الوزراء أسّر إلى صديق له بأنه لم يقابل الرئيس منذ فترة رغم طلبه ذلك.

دمج واختصاص

رئيس الوزراء يفكر بالدمج والاختصاص في المرحلة القادمة. ومن ذلك وزير حالي سينتقل الى هيئة مستقلة.

تنقلات

مصادر عصفورة مدار الساعة تقول إن وزير الداخلية يفكر بحركة تنقلات بين 3 محافظين.. والله أعلم.

اللوزي.. وزع كنافة وطعمينا

ناصر اللوزي.. قرّب المنصب الجديد.. وزع كنافة وطعمينا.. ولا بلاش الكنافة حتى ما يرجع سيناريو زمان.

لا زال شاغرا هذا الموقع

موقع الأمين العام لوزارة الأشغال العامة والإسكان لا زال شاغرا منذ نحو عام، ويشغله حاليا المهندس مروان الجمعاني بالوكالة، الجمعاني شارف على إنهاء خدمته الحكومية التي تجاوزت الثلاثين عاما منها 29 عاما وأشهر في وزارة الأشغال و 7 أشهر في وزارة التربية والتعليم التي كان قد بدأ منها خدمته في القطاع الحكومي.

سلامات معاليك

وزير الشباب محمد النابلسي كتفه تؤلمه.. سلامات معاليك

الخلايلة.. والعتق

وزير الاوقاف محمد الخلايلة قال لنائب اليوم الأحد: بدكوش تعتقونا عاد

مقلوبة

العين مصطفى حمارنة طلب اليوم الاحد من الوزيرين مروان الخيطان ومحمد ابو قديس وقبل مناقشات الموازنة ان يدلاه على وزير المياه لايصال طلب لمواطنين.. فرد الوزير مروان الخيطان بدعابة: اذا فيها مقلوبة اعتبر امورك جاهزة.

المذيعان الزوجان إلى لندن

المذيعان الزميلان عمر المجالي وزوجته المذيعة في قناة المملكة بيان عبندة يشدان الرحال الى مدينة لندن للعمل في محطة تلفزيونية هناك. رح نشتاق لكما.

وصل قبل أيام

مذيع البرنامج السياحي الشهير على قناة ام تي في لبنان انتوني رحيل الذي يعتبر من اشهر مذيعي السياحة في العالم العربي وصل قبل ايام الى الاردن لقضاء اسبوع سياحي بامتياز في المملكة. يوم اول من امس كان في ضيافة احدى العائلات الاردنية وطبعا المنسف كان سيد الموقف. تحية للاردن ولبنان والعصفورة تقول لرحيل:

على طاولة رئيس جامعة آل البيت

42 طالب دراسات عليا في جامعة آل البيت منعوا من التسجيل للفصل الرابع بحجة عدم حصولهم على شهادة التوفل أو الامتحان الوطني للغة الانجليزية...لا أحد يعترض على شرط "التوفل" لكن لماذا سمحت الجامعة للطلاب بالتسجيل ثلاثة فصول وأوقفتهم الآن، سؤال نضعه على مكتب رئيس الجامعة.

العودات

رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات قاد مناقشات الثقة والموازنة بإدارة نوعية.

تقصير وجمع

ما ان اعتلى خطيب احد مساجد عمان المنبر اول من امس الجمعة، حتى خاطب المصلين بأن وزير الأوقاف طالب الخطباء بتقصير الخطبة نظراً للظروف الجوية. الخطبة كانت عن معركة اليرموك الخالدة، وقد امتثل الخطيب للوقت، وللأمانة قد أبدع في تناول الدروس المستفادة من المعركة التي قادها القائد المسلم خالد بن الوليد. كما اخذ الخطيب برخصة "الجمع" في صلاة الظهر والعصر، والتي تركت امرها وزارة الاوقاف للخطباء، تقديراً لظروف الرخصة.

البترا: مش راح نقدر ندفع رواتب

حذّر رئيس سلطة اقليم البترا التنموي السياحي سليمان الفرجات، من افلاس السلطة بسب اعتماد البترا وأهلها على 80 % على الموسم السياحي مشددا على انخفاض الدخل السياحي في البترا ورفض قروض وطلبات استدانة محلية ودولية. الفرجات قال خلال مناقشات اللجنة المالية لمناقشة موازنة إقليم البترا السياحي: "منذ 15/3/2020 ولغاية الان لم يدخل على السلطة ولا قرش “مضيفا ان الشهر المقبل ويعني شهر شباط الجاري، سيكون حاسما بالنسبة للبترا وأهلها، حيث لن تتمكن السلطة من دفع رواتبها والاضطرار لوقف معظم مشاريعها.

وعلى سيرة الفرجات..

رئيس سلطة اقليم البترا التنموي السياحي خرج من المستشفى قبل ايام بعد تعافيه من اصابته بفيروس كورونا.. سلامات للخلوق والنشط الفرجات

ثلاث اعلاميات

ثلاث إعلاميات التقين على عشاء في أحد مطاعم عمان الغربية. وكان العتاب سيد الموقف. طبعا السهرة حوت مشروبات باردة جداً.

كاميرا شارع مكة

شكا سائقو المركبات عبر شارع مكة المكرمة من إنفلات كاميرا المخالفات المزروعة على الإشارة الضوئية قبل دوار الحرمين من اتجاه الرابية ووزارة البيئة ، حيث تلتقط الكاميرا السيارات بدون توقف رغم أن جميع السائقين يعرفون مكانها ويتحاشون أي سرعة عبرها، ويبدو ذلك بسبب خلل ما في برمجة الكاميرا التي التقطت مركبة بعد تحركها عن الإشارة الضوئية بسرعة عشرين كيلومتر في الساعة. وهذه ليست المرة الأولى فقد تكرر ذلك خلال العامين الماضيين، وهذه الملاحظة نضعها نيابة عن آلاف سائقي المركبات أمام هندسة المرور في أمانة عمان.


هل الأندية مهددة بالإغلاق؟!

وضع الاحتراف أندية كرة القدم (الممتاز) على "المقصلة"، بانتظار "الجّز" اذا ما سارت الأمور المالية على طريق الافلاس. الادارات لم تستوعب بعد معنى الاحتراف، سوى الاسم، والاتحاد، يشعر بالمسؤولية، ولكنه عاجز عن الحل، وخير دليل على هذا، أنه منح نصف الجائزة لبطل الدوري "الوحدات" بمبلغ 60 ألف دينار بدل 120 الفاً. الحكومة ايضا، تقول انها تعاني من ظروف اقتصادية، وكورونا، اجهزت على الاقتصاد، فلا تنتظرالأندية أي فلس. تقول المصادر إن نادي الوحدات بدأ بالشروع بمفهوم "الحوكمة" الذي يقضي بتخفيض النفقات الادارية، مقابل تخفيض النفقات المالية التي تتعلق بالأعداد العاملة للجنة الفنية والاجهزة التدريبية للفرق، وبمبدأ الشفافية، لا المحاكمة، فقد رفعت اللجنة الادارية المؤقتة شعاراً" أوقفوا نزيف المديونية"، وإلا فإن الامور لا يُحمد عقباها. ماذا عن الأندية الأخرى؟!

الجمهور الأخضر والدعم

عبّر جمهور نادي الوحدات عن وقوفه بالفعل، لا بالقول وحده، الى جانب فريق كرة القدم، من خلال توفير الدعم المالي لتعزيز مشاركته في دوري ابطال آسيا. "الجمهور الأخضر" لم يقهره ظرف للزحف وراء الفريق، سواء في لقاءاته الداخلية، او مشاركاته الخارجية، إلا ما فرضه فيروس كورونا، على العالم الرياضي اجمع. مثل هذا الدعم ليس جديداً على جمهور الوحدات، ومهما كان المبلغ الذي سيصل اليه.

المدن الشبابية والجمهور الجديد

انتهى دوري المحترفين الاردني لكرة القدم بلا جماهير، بسبب جائحة كورونا، ولكن مرافق المدن الشبابية شهدت اكتظاظاً من متلقي لقاح الفيروس. وجود مثل هذه المرافق الحيوية وجاهزيتها وبما لديها من كوادر الى جوانب الكوادر الطبية، يجعلنا كمؤسسات وعاملين فيها وكمواطنين في "دائرة الحدث" وأمام مسؤولية وطنية، لمواجهة هذا الوباء، وغيره من أزمات، ذلك ان تضافر الجهود والتطوع المجتمعي أساس المواطنة الفعلية. السؤال: ماذا لو لم توفر الدولة هذه المرافق وغيرها وهذه الكوادر وتلك، ماذا سيحدث؟!

سماحتك

هل تصل نصيحة ورسالة سماحة قاضي القضاة الدكتور عبدالحافظ الربطة الى خطباء المساجد؟.. سماحته كثيراً ما يتولى خطبة الجمعة في مسجد بلدته لب بمحافظة مادبا، والأمر في الحكم على مدى الرضى او عدمه، وتعدد الآراء حول الخطبة، متروك للمصلين الذين يؤدون الصلاة في مسجد لب الكبير.

منطقة خالية من التدخين.. ماذا عن المعلمين؟

توقفت عصفورة مدار الساعة امام لوحة تستند الى سور مدرسة من مدارس العاصمة، تخاطب أخي الطالب ..أخي المعلم..أخي الزائر، ممنوع التدخين.. المنطقة خالية من التدخين. شعار جميل، ولكن المهم تطبيق الشعار. قد يلتزم الزائر الى المدرسة، أدباً، وأما الطلبة، وفي عمر مبكر يشاهدون خارج اسوار المدرسة يتعاطون التدخين، ومنهم أثناء الحصص.

انتخابات لا تبشر بالخير

الحراك يدور في مناطق المملكة على صعيد رؤساء واعضاء المجالس البلدية واللامركزية استعداداً للانتخابات المقبلة. بعض الرؤساء والأعضاء، بدأوا باسترضاء قواعد شعبية وشخصيات تنفيذية ووزن اجتماعي، واطلاق الوعود بالتعيينات بهذه المؤسسات الخدمية، والبدء بتوفير الخدمات المستعجلة على صعيد تعبيد شوارع لأحياء بعينها، واستغلال علاقاتهم بالقطاعات الأخرى، كالمياه والصحة، والجمعيات الخيرية.

حدادين.. سلامات

الناشطة رانيا حدادين.. خرجت من المستشفى اثر تعافيها من فايروس كورونا.. سلامات وما تشوفي شر

نفاع يوارى الثرى

والد جهاد نفاع وعميد آل نفاع الشيخ صالح نصار صالح نفاع ووري الثرى الخميس الماضي.. رحمه الله

مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/21 الساعة 10:59