انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

البيت الأبيض: واشنطن ستلتزم بالاتفاق النووي إذا امتثلت له طهران

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/08 الساعة 22:36
حجم الخط

مدار الساعة - ربطت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، الاثنين، التزام واشنطن بالاتفاق النووي الإيراني، بامتثال طهران ببنوده.

وقالت ساكي، في مؤتمر صحفي إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، "لم يقل إن واشنطن لن ترفع العقوبات عن إيران"، لكنه دعا طهران للإمتثال الكامل بالاتفاق النووي.

وأوضحت أن "موقف بايدن من إيران يتلخص في أنه إذا امتثلت طهران لالتزاماتها وفق الاتفاق النووي، فإن واشنطن ستلتزم به أيضا".

وكان بايدن قد أكد في تصريحات سابقة أن الولايات المتحدة لن ترفع العقوبات المفروضة على إيران، إن لم توقف تخصيب اليورانيوم، مؤكدا أن رفع العقوبات لن يكون مقابل عودة طهران إلى طاولة المفاوضات.

وأجاب الرئيس في مقابلة مع قناة CBS الأميركية، نشرت مقاطع منها، الأحد، عن سؤال "هل سترفع الولايات المتحدة العقوبات عن إيران أولا، مقابل إعادتها إلى طاولة المفاوضات؟" بـ"لا"، ورد بإيماءة "نعم" حينما أردف المحاور "هل عليها أن تتوقف عن التخصيب أولا".

وكانت وكالة "بلومبرغ" قالت إن إدارة بايدن تبحث في طرق لتخفيف الضغط المالي على إيران، لكن من دون رفع العقوبات الاقتصادية، بما فيها تلك المفروضة على مبيعات النفط.

التحفيز الاقتصادي ومحاكمة ترامب

وبشأن حزمة التحفيز الاقتصادي، أكدت ساكي أن غالبية الشعب الأميركي تدعم خطة الإغاثة لمواجهة تداعيات كورونا.

وأكدت أن الكونغرس هو الذي سيقرر من سيستفيد من حزمة المساعدات الاقتصادية، ولكن الرئيس بايدن ملتزم برفع الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولارا.

وكشفت ساكي أن بايدن أعرب عن مخاوفه من حصول الرئيس السابق، دونالد ترامب، على معلومات استخباراتية حساسة، وبأنه لن يتابع إجراءات محاكمة ترامب، خاصة وأن لديه جدول أعمال حافل، ولن يجد الوقت لهذا الأمر.

الحرة

مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/08 الساعة 22:36