انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

منظمو اولمبياد طوكيو 2020 ينشرون المجموعة الأولى من القواعد

مدار الساعة,أخبار رياضية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/05 الساعة 00:44
حجم الخط


مدار الساعة: منعم فاخوري
اخذ منظمو اولمبياد طوكيو 2020بوضع قواعد لضمان استمرار الألعاب حيث
تم إخبار المسؤولين الذين يحضرون دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية المؤجلة في طوكيو 2020 بعدم الغناء أو الهتافات عند دعم الرياضيين، أو استخدام وسائل النقل العام دون إذن بموجب المجموعة الأولى من القواعد المصممة لضمان إقامة الألعاب بأمان أثناء جائحة كورونا.
ونشرت اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة البارالمبية الدولية وطوكيو 2020 "كتاب اللعب" الخاص بالاتحادات الدولية والمسؤولين الفنيين الذين من المقرر أن يشاركوا في الألعاب.
ويحدد القواعد التي من المتوقع أن يلتزم بها الاتحادات الدولية والمسؤولون الفنيون خلال الحدث ، والتي أصر المنظمون على المضي قدمًا في اقامتها على الرغم من أزمة كورونا.
وتم حث الاتحادات الدولية والمسؤولين الفنيين على "دعم الرياضيين بالتصفيق وعدم الغناء أو الترديد" وسيتم منعهم من زيارة المناطق السياحية والحانات والمطاعم والمحلات التجارية كجزء من الإجراءات التي تهدف إلى الحد من المخاطر التي يشكلها فيروس كورونا على الألعاب.
كما سيتم منعهم من استخدام وسائل النقل العام "ما لم يُسمح لهم بذلك" ، وسيُطلب منهم ملء "خطة نشاط" توضح بالتفصيل أول 14 يومًا من إقامتهم في البلد المضيف.
ومن المقرر أن يتم اختبار المشاركين "بانتظام" لكورونا، بما في ذلك قبل سفرهم إلى اليابان ، وعند الوصول إلى البلاد ، وأثناء الألعاب وربما قبل عودتهم إلى الوطن.

وبحسب دليل اللعبة ، يمكن "عزل أولئك الذين ثبتت إصابتهم في منشأة معتمدة من الحكومة"."
ومن بين القواعد مطالبة المشاركين بتثبيت تطبيق تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بالتقاريرالصحية.
ويقيس الكثير من تفاصيل الوثيقة أن المجتمع قد اعتاد عليه منذ انتشار جائحة الفيروس التاجي ، بما في ذلك ارتداء الأقنعة - التي ستكون إلزامية للمسؤولين باستثناء عند تناول الطعام أو النوم -والحفاظ على مسافة آمنة من الآخرين.
وطُلب من الاتحادات الدولية والمسؤولين الفنيين البقاء على بعد مترين من الرياضيين خلال الألعاب.
يحدد دليل القواعد المبادئ المتعلقة بالنظافة والاختبار والتدابير الأخرى المصممة لمكافحة الوباء. أثناء الألعاب
ويركز "كتاب اللعب" الأول على الاتحادات الدولية والمسؤولين التقنيين ، كشف المدير التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية كريستوف دوبي أنه سيشكل "إطار عمل" للرياضيين ووسائل الإعلام والمذيعين المقرر نشره في الأيام المقبلة.
ومن المرجح أن يتم تضمين قواعد الاختبار والتباعد الاجتماعي والنظافة والسلوك أثناء الألعاب في كتيبات اللعب الأخرى ، والتي سيتم تحديثها باستمرار اعتمادًا على التطورات مع الأزمة الصحية العالمية.
وأضاف دوبي: "هذا هو المكان الذي سترى فيه مزيدًا من الفروق ، مثل نظام الاختبار" ، وكيف سيكون مختلفًا وفقًا لمجموعة أصحاب المصلحة."

" "ومن جهة نظر فنية ، نحن واثقون جدًا لعدد من الأسباب ولكن لجميع المشاركين في الألعاب ، ستكون هناك بعض الشروط والقيود التي تتطلب المرونة والتفهم".

وسيُطلب من الوفود والموظفين تعيين مسؤول اتصال لضمان اتباع القواعد المعمول بها.

تم تحذير أولئك الذين يخالفون القواعد أنه "قد يكون له تأثير على مشاركتك في الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين ، وعلى وصولك إلى أماكن الألعاب ، وفي بعض الحالات ، على مشاركتك في المسابقات".

ويضيف كتاب اللعبة: "قد يؤدي الإخفاق المتكرر أو الخطير في الامتثال لهذه القواعد إلى سحب اعتمادك وحقك في المشاركة في الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين"..

ورفض دوبي الإدلاء بمزيد من التفاصيل لكنه أصر على أن المنظمين واثقون من أن "الغالبية العظمى ، إن لم يكن جميع المشاركين سوف يلتزمون بالقواعد".

وقال "لا نتوقع انتهاكات كثيرة للقواعد ولكن إذا كان هناك إجراء ، فسيكون هناك إجراء".

" واضاف "اذا بدأ الدفع واضطررنا الى تفعيل اللجنة التأديبية ، فسيتم ذلك

""القواعد بسيطة وهي متاحة للجميع ليكونوا بأمان

يكرر دليل اللعب أن اللقاحات لن تكون إلزامية للمشاركين لحضور طوكيو 2020 ، بينما أكدت اللجنة الأولمبية الدولية أيضًا أنه من المتوقع اختبار الرياضيين كل أربعة أيام خلال الألعاب".
يقرأ المستند "سيتم تطبيق جميع القواعد الموضحة في دليل التشغيل هذا ، سواء تلقيت اللقاح أم لا".
وزعم رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ الأسبوع الماضي أن الشائعات المحيطة بالألعاب "تضر بالرياضيين في استعداداتهم".
وقال باخ عقب الاجتماع الأخير للمجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية "نحن لا نفقد الوقت أو الطاقة في التكهنات بشأن ما إذا كانت الألعاب ستقام أم لا - نحن نعمل على كيفية إقامة الألعاب".

ويخطط المنظمون لنشر كتاب اللعب للمذيعين في ٨ شباط الحالي والرياضيين ومسؤولي الفريق في 9 منه والصحافة في 10 منه.
وسيتم تحديثها في نيسان ، مع توقع الإصدارات النهائية في حزيران.

مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/05 الساعة 00:44