أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس مناسبات الموقف شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

نور حدور تكتب: فصل الشتاء و زيادة الوزن

مدار الساعة,أخبار الأسرة
مدار الساعة ـ
حجم الخط

بقلم اخصائية التغذية نور حدور

يعاني الكثير منا من زيادة الوزن خلال فترة الشتاء.

وتعد من اكثر المشاكل شيوعا, حيث يجد البعض الصعوبة بالالتزام بنظام غذائي صحي و ذلك يعود لعدة الاسباب, حيث يعد ارتفاع معدل حرق الجسم للمحافظة على درجة حرارته خلال الطقس البارد مما يؤدي الى زيادة الشعور بالجوع و تناول كميات اكبر من الطعام من احدى الأسباب الرئيسية.

في فصل الشتاء تكون الليالي طويلة نسبيا مقارنة بفصل الصيف, مما قد يؤدي الى الاضطرابات العاطفية الموسمية التي عادة ما تصيب البعض خلال فترة الشتاء حيث يصعب على الفرد التعرض لكميات كافية من الضوء.

لتحسين مزاجنا نتجه غالبا للأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية و الأطعمة السريعة.

ممكن تلاشي زيادة الوزن الناتج عن تناول الغذاء العاطفي باختيار أغذية تساعد على تحسين المزاج و ذات قيمة غذائية جيدة.

تعد الشوكلاتة الداكنة, المكسرات الصحية كالكاجو, اللوز, الفستق, و الموز, و الألبان من الأغذية التي تساعد بزيادة افراز هرمون السيروتونين, الهرمون مسؤول عن سلوك الانسان مثل المزاج, الشهية, و الاستجابة للضغوطات.

كما ينتج عن عدم التعرض لأشعة الشمس بقدر كاف نقص فيتامين دال, الذي يرتبط بشكل أساسي بعمليات الأيض بالجسم, و امتصاص الكالسيوم.

تعد الأسماك الدهنية مثل سمك السالمون, الحليب و حبوب الافطار المدعمة بفيتامين دال, صفار البيض, الشوفان, و التونا من المصادر الغنية بفيتامين دال ولكن قد لا تكون الكمية كافية لذلك يجب مراجعة الطبيب في حال وجود نقص في فيتامين دال بالفحوصات المخبرية.

المشروبات الساخنة تعد من افضل الخيارات حيث تساعدنا على الشعور بالدفئ كالشوكلاته الساخنة, القهوة المنكهة بالحليب.

يمكننا دائما ان نستبدلها بالاعشاب الساخنة دون اضافة سكر, او القهوة السادة الخالية من المنكهات.

في معظم الأحيان نفضل البقاء امام التلفاز أو قراءة بعض الكتب على الخروج من المنزل.

ممارسة الرياضة في المنزل تساعدنا على حرق بعض السعرات الحرارية و امضاء وقت داخل المنزل كما ان الرياضة تحسن المزاج ايضا.

معظم الاشخاص يتجهون للخيارات الاسهل و الاكثر متعة و لذة حيث ينتهي بهم المطاف ليلاحظوا زيادة واضحة في وزنهم متراكمة من عدة سنوات.

الأستثمار في صحة الأنسان هو أكثر الأمور التي تعود بفائدة على المدى الطويل فحافظوا على صحتكم دائما.

مدار الساعة ـ