انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

تفاصيل الحالة الجوية في مختلف محافظات المملكة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/14 الساعة 20:33
مدار الساعة,البلقاء,عين الباشا,عمان,أمانة عمان,إربد,اربد,اليرموك,فلسطين,الدفاع المدني,الكورة,الكرك,المزار الجنوبي,كفرنجة,عنجرة,مستشفى الايمان,

الساعة- تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت في مختلف محافظات المملكة اليوم الأربعاء، ببعض الانهيارات، وإغلاقات لبعض الطرق .

ففي السلط، تسببت الامطار الغزيرة بانهيار جزء من احد المنازل القديمة والمأهولة في منطقة الخندق.

وقال مدير دفاع مدني البلقاء العميد وليد الصعوب، انه تم توجيه أهل المنزل باخلاء منزلهم حفاظا على سلامتهم.

وتسببت الرياح القوية بسقوط بعض الاشجار قرب مجمع المناصير اضافة لسقوط عمود للكهرباء وانقطاعها في منطقة وادي الشجرة.

من جهة ثانية داهمت مياه الامطار فجر اليوم، عددا من المنازل والاحياء السكنية في منطقة لواء عين الباشا والبقعة وقامت كوادر دفاع مدني البلقاء" مركز عين الباشا" بعمليات شفط المياه واعادة الامور لطبيعتها.

وفي عمان قال نائب مدير مدينة عمان للمناطق والبيئة / الناطق الرسمي باسم أمانة عمان المهندس باسم الطراونة، إنه لا اغلاقات في الأنفاق والحركة المرورية فيها طبيعية واعتيادية.

وأكد ان الملاحظات التي تلقتها غرف الطوارىء في الأمانة تقع في سياقها الطبيعي في مثل هذه الحالات الجوية وتعاملت معها أجهزة وكوادر الأمانة.

واوضح أن نفق الصحابة على شارع المطار، هو عبارة وليس نفق وان ما يجري في الموقع حاليا هو تنفيذ مشروع لأنشاء نفق الصحابة بالتعاون بين الأمانة ووزارة الأشغال وانه جرى اعادة فتح العبارة بعد إزالة اتربة انجرفت اليها وارتفاع منسوب المياه.

واكد مدير عمليات المرور في أمانة عمان المهندس محمد الرحاحلة ان تعطل عدد من الإشارات الضوئية في عمان صباح اليوم ناتج عن انقطاع التيار الكهربائي وهي ضمن المعدل الطبيعي الذي تتعامل به يومياً كوادر الدائرة الفنية (3-4) اشارات.

ووأوضح أن انقطاعات الكهرباء عن بعض المناطق هو ما يؤدي الى توقف بعض اشارات المرور عن العمل في المناطق التي تعطلت بها الكهرباء.

وفي إربد تعاملت كوادر دفاع مدني اربد وبلدية اربد الكبرى مع 59 حالة شفط مياه داهمت منازل متاجر في مناطق مختلفة من المدينة.

واشتكى مواطنون من فيضانات مناهل الصرف الصحي في الشوارع وعدم استجابة كوادر ادارة الصرف الصحي في شركة مياه اليرموك مع هذه الحالات التي حولت شوارع فلسطين ومنطقة مجمع الاغوار القديم والاحياء الشرقية من المدينة الى برك من المياه ساهمت كوارد الدفاع المدني والبلدية بشفطها الا انها سرعان ما كانت تعود لسابق وضعها نتيجة فيضانانها مجددا.

وعزا مدير الصرف الصحي في الشركة المهندس محمد التهتموني، ذلك الى عمليات ربط مزاريب المياه من اسطح البنايات على شبكة الصرف الصحي واليت ساهمت بفيضانها مشيرا الى ان الادارة تعمل بكامل طاقتها القصوى للتعامل مع هذه الحالات وفق الاوليات.

وقرر محافظ اربد رضوان العتوم، اغلاق طريق وادي الخفر القديم امام حركة السير من الجهتين لافساح المجال امام كوارد الاشغال العامة وبلدتي اربد وغرب اربد لفتح الطريق التي غمرتها مياه الامطار والسيول.

وفي دير ابي سعيد، ارتفعت كمية الامطار التراكمية في لواء الكورة الى 146ملم، وذلك اثر الامطار الغزيرة التي هطلت في اللواء يوم امس، وفق مدير الزراعة الدكتور عبدالسلام مسالمة والذي اشار الى ان كمية الامطار التي هطلت يوم امس بلغت 68 ملم.

وبين مدير مكتب اشغال اللواء المهندس نايف الذنيبات بان فرق المكتب ازالت كميات من الطمي والحجارة عن طرق كفرالماء وتبنة وازمالية لتلافي اعاقة مرور المركبات.

وفي الكرك، شهدت محافظة الكرك، امطارا غزيرة صاحبها بين الحين والاخر تساقط للبرد ورياح شديدة.

وبين متصرف لواء المزار الجنوبي حمد الكرازنه، ان كوادر واجهزة مديريات الاشغال والدفاع المدني والبلديات، في اللواء جاهزة لمواجهة الحالات الطارئه التي تحدت خلال المنخفض الجوي السائد.

ودعا المواطنين القاطنين في بيوت الشعر ومربي الثروة الحيوانية في اللواء الى الابتعاد عن مجاري الاودية والسيول واخذ الحيطة والحذر والتدابير الازمة للحفاظ على ارواحهم وممتلكاتهم.

وفي عجلون شهدت المحافظة، خلال اليومين الماضيين، امطارا غزيرة، اعادت الامل والثقة للمزارعين بموسم زراعي جيد، إضافة لزيادة مخزون المياه الجوفية، إذ بلغت النسبة العامة التراكمية للإمطار 89،5 بالمئة.

واستقبل سد وادي كفرنجة كميات كبيرة من مياه الامطار منذ شهر تشرين الثاني الماضي حيث ادت غزارة الامطار الى زيادة كميات المياه في السد في صورة ملحوظة.

وادت الامطار الغزيرة الى حدوث انجرافات في الشوارع والأتربة، وارتفع منسوب المياه في الشوارع والأودية كما ادت إلى إنجرافات في البنى التحتية في مختلف المناطق التي شهدت امطارا غزيرة وتكونت البرك المائية في منطقة عبين " البيادر " وملعب المدرسة الثانوية، كما وقعت انجرافات لجوانب الشوارع في منطقتي محنا وعنجرة وعجلون.

وقال محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلميين ان المحافظة اعدت خطة متكاملة للمحافظة وتجهيز غرف العمليات الرئيسية والفرعية بالتنسيق مع الدوائر والجهات المعنية والبلديات والقطاع الخاص للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة مؤكدا اهمية التنسيق والعمل والتعاون المشترك من الجميع لتقديم الخدمات الشمولية للمواطنين في المحافظة .

وبين مدير دفاع مدني عجلون العقيد هاني الصمادي ان المديرية على جاهزية تامة لمواجهة الظروف الجوية ضمن خطة الطوارئ التي وضعتها والآليات الجديدة التي زودت بها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة خلال فصل الشتاء.

وبين مدير زراعة المحافظة الدكتور ابراهيم الاتيم ان كميات الامطار حتى صباح اليوم الاربعاء في عجلون 104 ملم وعنجرة 101 ملم وكفرنجة 94 ملم وقضاء صخرة 81 ملم واشتفينا 77 ملم ورأس منيف 80 ملم.

وبين مدير إدارة المياه المهندس منتصر المومني ان الامطار ساهمت في زيادة المخزون المائي الذي ينعكس إيجابا على فصل الصيف ما يخفف من الاعباء الملقاة على عاتق الادارة لإدامة تزويد المواطنين بالمياه.

وأشار مدير مكتب كهرباء عجلون المهندس مالك الصمادي الى ان المكتب اعد خطته العملية والميدانية لمعالجة أي طاريء او انقطاعات كهربائية ان كانت فردية او جماعية او خلل في الشبكة الكهربائية خلال الظروف الجوية .

وقال مدير التنمية الاجتماعية في عجلون الدكتور مالك بني عطا ان المديرية اعدت خطة متكاملة بالتنسيق مع الجهات المعنية والجمعيات الخيرية في المحافظة مشيرا الى انه تم تجهيز غرفة الطوارئ للعمل على مدار الساعة لتوفير كافة الاحتياجات للأسر المحتاجة والمتضررة من المنخفضات الجوية والظروف الطارئة.

وبين مدير مستشفى الايمان الحكومي الدكتور احمد الزغول أن المستشفى وضع خطة للتعامل مع الحوادث حيث تم تعزيز الكوادر الطبية والمستلزمات العلاجية مؤكدا أن المستشفى ستتواصل مع غرفة العمليات مباشرة في المحافظة والتنسيق المباشر مع الاجهزة المعنية لنقل مرضى غسيل الكلى وحالات الولادة والحالات المرضية العادية.

وأشار رؤساء بلديات المحافظة الى ان البلديات وكوادرها على جاهزية تامة للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة وخصوصا في المناطق المرتفعة التي تشهد تراكما للثلوج مبينين ان البلديات اعلنت حالة الطوارئ وتفعيل خططها التي اعدتها مسبقا للتعامل مع الظروف الجوية الاستثنائية وإعداد التجهيزات اللازمة لمواجهة الظروف الجوية المتوقعة خلال الاسبوع الحالي وتشكيل غرف عمليات لاستقبال شكاوى المواطنين والتأكد من فتح مداخل العبارات وأماكن تصريف مياه الامطار واستئجار اليات من القطاع الخاص.(بترا)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/14 الساعة 20:33