انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة الموقف مناسبات شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

مباحثات لبناء مصنع أردني للأدوية في قطر

مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/14 الساعة 19:54
مدار الساعة,أخبار اقتصادية,وكالة الأنباء الأردنية,غرفة صناعة عمان,غرفة تجارة عمان

الساعة- تلقت شركة دار الدواء الأردنية، عرضا قطريا لتشييد مصنع للأدوية في البلاد، وفقا لمدير عام شركة المروجون الدوليون رائد أبو سعدة.

وقال أبو سعدة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن معرض الصناعات الاردنية "الاردن اليوم" شاركت فيه أكثر من 80 شركة صناعية، عرضت خلاله احدث منتجاتها امام رجال الاعمال والمستثمرين القطريين، املا في ابرام شراكات تجارية تفضي الى دخول هذه المنتجات الى السوق القطرية.

وبين أنه تم توقيع عقود وتفاهمات في ختام فعاليات المعرض بين 50 شركة اردنية مع شركات قطرية بهدف فتح وكالات حصرية في الدوحة.

وأكد أنه تم تحقيق نتائج مهمة لمعرض الصناعات الاردنية في الدوحة وأن نحو 70 بالمئة، من الشركات الاردنية وقعت عقود مع وكلاء قطريين.

وقال رئيس لجنة المعارض في غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير، ان السوق القطرية واعدة وقادرة على استيعاب المنتجات الاردنية، التي تسعى الى دخول هذا السوق، منوها بأن بعض المستثمرين الاردنيين يسعون الى إقامة مصانع في قطر بشراكة مع رجال اعمال قطريين، وقال ان معرض بروجكت قطر والذي يعقد خلال الاشهر المقلبة سوف يشهد مشاركة اردنية واسعة.

وقال الجغبير إن 12 شركة اردنية عقدت تفاهمات مع شركات قطرية وبعض الشركات وقعت عقود خلال المعرض لوكلاء لهم في الدوحة وعمل استثمارات مشتركة، مضيفا :"قطر تعتبر ايضا بوابة للسعودية وقد قابلنا بعض رجال الاعمال السعوديين وهنالك تفاهمات على الطريق".

وقال عضو مجلس ادارة غرفة تجارة عمان محمد علي فتحي البقاعي، ان العديد من الشركات القطرية وقعت عقود شراكة مع شركات قطرية، لافتا الى ان المعرض يعتبر خطوة مهمة في طريق تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وقال مدير عام شركة الطبيب العربي لتصنيع وتسويق منتجات البحر الميت جمال حجير، ان لدى الشركة 74 منتجا من المنتجات تتعلق بالعناية بالبشرة والوجه والشعر ومعالجة بعض الاختلالات الجلدية مثل الاكزيما وحب الشباب والصدفية، لافتا الى ان البحر الميت يوجد فيه 23 نوعا من المعادن غير موجودة في العالم.

واضاف: "جئنا الى قطر للبحث عن وكيل قطري لمنتجنا، والتقينا مع عدة رجال أعمال وسنبت بالامور خلال الايام المقبلة حيث يوجد رغبة من القطريين بتسويق منتجات البحر الميت في أسواقهم المحلية".

وقالت المدير التنفيذي للجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون ربى دغمش، ان الجمعية تصدر الزيت بجودة عالية الى الخارج، لكن منتجاتها ما زالت غير موجودة في قطر، مضيفة: "مشاركتنا في المعرض هدفها الدخول الى السوق القطرية، إذ عقدنا مباحثات مع عدد من الشركات القطرية من اجل الاتفاق مع وكيل لنا في الدوحة".

واضافت: "انتاجنا السنوي تقريبا من 25 الى 29 الف طن من زيت الزيتون، اضافة الى 30 الف طن من زيتون المائدة، ويوجد في الجمعية نحو 22 عضو من منتجي زيت الزيتون ولكل منهم علامة تجارية تتنافس في السوق المحلية، ولكن عند التصدير يتم الجمع بينهم في منتج يحمل علامة تجارية موحدة، كما ان الجميعة تنتج مستحضرات صابون لليد والوجه والجسم وكريمات للجسم من زيت الزيتون الخالي من السلفيتس.

مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/14 الساعة 19:54