انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

رفع سعر لتر البنزين والسولار بذريعة دعم ’نقل الركاب‘

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/16 الساعة 20:47
حجم الخط

مدار الساعة - قررت الحكومة اقتطاع قرشين عن كل لتر بنزين وسولار، منتج داخل الأردن، أو مستورد، لدعم صندوق جديد، يدعى "صندوق دعم نقل الركاب"، ما يعني إضافة قرشين على سعر بيع لتر البنزين أو السولار.

وحسب قانون "تنظيم نقل الركاب"، الذي أقرته الحكومة ونشر على الجريدة الرسمية الثلاثاء ، ينشأ في هيئة تنظيم قطاع النقل البري، صندوق وطني خاص يسمى "صندوق دعم نقل الركاب".ويعتبر القانون، "اقتطاع 20 فلسا عن كل لتر بنزين وسولار من التي تنتجها أو تستوردها مصفاة البترول الأردنية أو أي جهة أخرى"؛ أحد الأساليب لدعم "صندوق الركاب".

وتكون الموارد المالية للصندوق من المبالغ التي تخصصها الحكومة في موازنة الدولة، الرسوم والغرامات، بدل خدمات نقل الركاب، إضافة إلى الهبات والتبرعات.

ويهدف "صندوق الركاب"، إلى تطوير مرافق نقل الركاب، ودعم خدمات النقل والاستثمار بها، إضافة إلى توفير المنح والقروض لدعم المرخص لهم في مجالات نقل الركاب.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/16 الساعة 20:47