انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

سعود آل ثاني لـ حمدي الطباع: العلاقات الأردنية القطرية حافظت على قوتها رغم كل الظروف

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الملك عبدالله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/18 الساعة 17:04
حجم الخط

مدار الساعة - بحث مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأردنيين مع السفير القطري في الأردن الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، سبل تنمية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الأردن وقطر ودور مؤسسات القطاع بهذا الخصوص.

وأكد رئيس الجمعية حمدي الطباع، خلال اللقاء مع السفير القطري، أن العلاقات الأردنية - القطرية تتسم بالحيوية وهناك مصالح اقتصادية مشتركة تؤطرها عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين.

وبين أن الجمعية تبذل جهوداً حثيثة في سبيل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين من خلال مجلس الأعمال الأردني القطري المشترك الذي تأسس عام 2005 مع رابطة رجال الأعمال القطريين والذي يعد حلقة الوصل بين مجتمعي الأعمال.

وثمن رئيس الجمعية قرارات قمة "العلا" في دعم الأردن ما يتطلب العمل على إعداد خطة اقتصادية واستثمارية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة.

وأكد الطباع أن عودة العمل الخليجي المشترك يعد عاملا مهما وأساسيا ودعامة حقيقية لاستقرار المنطقة، وحل القضايا العالقة التي تشكل تحديات تقف عائقاً أمام تحقيق التعاون العربي بالشكل الذي يرسخ مبادئ التكامل الاقتصادي.

وأشار الطباع إلى أن حجم الاستثمارات القطرية المستفيدة من قانون الاستثمار تصل لنحو 226 مليون دولار تركزت أغلبها بقطاع الطاقة، مؤكدا أن الأردن يسعى لاستقطاب استثمارات قطرية جديدة وتوسيع القائم منها حاليا بقطاعات العقار والسياحة والصناعة والطاقة والسوق المالي.

وأشار السفير آل ثاني، بدوره، إلى أن العلاقات الأردنية القطرية حافظت على قوتها رغم كل الظروف، مؤكدا وجود رغبة حقيقية لدى القطاع الخاص القطري في تنمية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع مجتمع الأعمال الأردني بمختلف القطاعات الحيوية.

وبين أن قمة "العلا" عكست الأهمية الكبيرة للأردن بالنسبة لمجلس التعاون الخليجي، مؤكداً ضرورة الحفاظ على الاستثمارات القائمة في المملكة وتحسين البيئة الاستثمارية وتسهيل الإجراءات واستقرار التشريعات، مشيرا إلى وجود عدد من الفرص الاستثمارية المتاحة بفضل جهود جلالة الملك عبدالله الثاني في استقطاب الاستثمارات العربية والأجنبية.

وأشار السفير آل ثاني إلى أن الاستثمارات القطرية في الأردن شهدت تحسناً ملحوظاً خلال السنوت الأخيرة خاصة في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة، مبينا أن بلاده تعد المستورد الرئيس للخضار والفواكه والمواد الغذائية من المملكة.

وحضر اللقاء، أعضاء مجلس إدارة الجمعية موسى شحادة، والمهندسون عوني الساكت وحسام الدين الهدهد ويسري طهبوب، والعين المهندس عبد الرحيم البقاعي، ومديرها العام طارق حجازي.

مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/18 الساعة 17:04