انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

صحف إسرائيلية: تصاعد الخلاف الإسرائيلي الأمريكي بشأن القدس

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/15 الساعة 11:02
حجم الخط

مدار الساعة - رصدت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الإثنين، تصاعد ما أسمته بـ"الخلاف الأمريكي الإسرائيلي" بشأن السفارة الأمريكية ونقلها من تل أبيب للقدس، فيما تبدي مصادر سياسية إسرائيلية توجسها من التحركات العربية العربية الآن لتحقيق هذا الغرض.

ووفقاً لصحف إسرائيلية، صادرة اليوم الإثنين، كشفت مصادر سياسية بالكنيست عن نيتها سن قانون جديد للكشف عن كذب رجال الشرطة وتقنين إخضاعهم لجهاز كشف الكذب.

خلاف إسرائيلي أمريكي
قالت صحيفة "هآرتس" اليوم الإثنين، إن موضوع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس تحول ليكون أول نقطة خلاف علنية أولى بين الحكومة الإسرائيلية وواشنطن وذلك بعد 4 شهور من تسلم الرئيس الأمريكي لمنصبه، وقبل أسبوع من زيارة الرئيس الأمريكي.

وأكدت الصحيفة، أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس ترلسون، قال في حديث صحفي لشبكة "NBC" الأمريكية إن "الرئيس ترامب يعيد تقييم وعده في موضوع نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ومدى تأثير القرار على عملية السلام، وأن الرئيس الأمريكي يعمل بحذر في هذه القضية".

وعرضت الصحيفة تعقيب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على تصريحات تيلرسون موضحاً أن الموقف الإسرائيلي واضح في هذه النقطة وتم التعبير عنه مرات عديدة أمام الإدارة الأمريكية والعالم، قائلاً أن "نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لن يسبب أي ضرر لعملية السلام". وتعكس هذه التصريحات بالتأكيد حدة هذه الأزمة الواضحة في هذا الصدد بين تل أبيب وواشنطن بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة أنه وفي الأول من يونيو (حزيران) القادم سينتهي مفعول قرار الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بتجميد قانون نقل السفارة إلى القدس، وعليه على الرئيس الأمريكي أن يقرر إن كان سيوقع على تمديد تجميد القانون، أو عدم التوقيع والذي يعني البدء بالإجراء الفعلية لنقل السفارة.

قمة إقليمية قبل زيارة ترامب
أشارت صحيفة "هآرتس" إلى أهمية القمة الأردنية المصرية الفلسطينية التي جرب أمس الأحد. وأوضحت الصحيفة أن كلاً من القاهرة والسلطة الفلسطينية والأردن تبذل جهوداً مضينة للضغط على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أجل عدم اتخاذ أي قرار يتعلق بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب والقدس، وهو أمر ليس بالجديد بحسب الصحيفة، إلا أن الجديد هذه المرة هو تحالف هذه الدول العربية مع بعضها البعض للقيام بهذه الخوة والاتحاد ومخاطبة ترامب وبقوة، الأمر الذي أثار أزمة في الدوائر الساسية في اسرائيل.

الشرطة الإسرائيلية كاذبة
أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تقدم عدد من الأعضاء في الكنيست بمبادرة قانون يقضي بإخضاع ضباط الشرطة لما يعرف بجهاز "البوليغراف" لكشف الكذب، وهي المبادرة التي تطالب بها عدد من القوى البرلمانية خاصة في ظل ما يمكن وصفه بحالات الفساد بالمجتمع.

وقالت الصحيفة، إن جهاز الشرطة الإسرائيلية يواجه أزمة في صفوف ضباطه، منذ أن تم الكشفت أخيراً وفي السنوات الماضية عن مظاهر فساد وتحرش جنسي أدت إلى استقالة عدد من كبار ضباط الشرطة، الأمر الذي دفع بالقيادات السياسية بالكنيست الآن إلى طرح قانون سياسي جديد لمعاقبة رجال الشرطة ومحاسبتهم.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/15 الساعة 11:02