انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

قطر توسع استثمارات الطاقة في الأردن

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,الملك عبدالله الثاني,سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/15 الساعة 00:51
حجم الخط

مدار الساعة - أعلن رئيس مجلس إدارة شركة شمس معان، الرئيس التنفيذي لشركة نبراس للطاقة في قطر، خالد جولو، إن البيئة الاستثمارية الجاذبة والبنية التحتية المتطورة فتحت المجال لتنفيذ أول أكبر مشروع للطاقة الشمسية بطاقة 52.5 ميجا واط، وهذا دليل على ريادة الأردن في مجال استخدامات الطاقة الشمسية.

وأكد جوجو، أن الشركة التي نفذت ثلاثة مشاريع للطاقة المتجددة، ستوسع نشاطها في السوق الأردنية من خلال تنفيذ مشروع رابع، وذلك بسبب البيئة الاستثمارية المتطورة والتسهيلات التي تقدمها الحكومة الأردنية في هذا المجال.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، دشن الأحد، الجولة الأولى من مشاريع الطاقة الشمسية باستخدام تكنولوجيا الألواح الفولتوضوئية التي تشمل 12 مشروعا لتوليد 200 ميجا واط من الطاقة الكهربائية، وبحجم استثمار يتجاوز 400 مليون دينار.

واشتملت الجولة الأولى من مشاريع الطاقة الشمسية على المجمع الشمسي الأول، الذي يقام على مساحة 5 كيلومترات مربعة في منطقة معان التنموية، ويضم عشرة مشاريع بقدرة توليد مقدارها 170 ميجا واط من الطاقة الكهربائية، بينما تضم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المشروع الحادي عشر باستطاعة توليدية مقدارها 10 ميجا واط، ويقع المشروع الآخر في منطقة حوشا – المفرق باستطاعة توليدية مقدارها 20 ميجا واط.
ويقام المجمع الشمسي الأول بحجم استثمار يقدر بحوالي 350 مليون دينار، ويعد الأكبر تجاريا على مستوى المنطقة، ويوفر أكثر من 150 فرصة عمل.

وتم إنجاز الجولة الأولى من مشاريع الطاقة الشمسية من قبل شركات محلية وعالمية، وبتمويل من مؤسسات استثمارية وتمويلية محلية وعالمية أيضا، ومن بينها مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وشركة بروباركو التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية، وشركة (JPIC) اليابانية، ومؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار الأمريكية.

يشار إلى أن الجولة الأولى من مشاريع الطاقة الشمسية شغّلت خلال مرحلة الإنشاء أكثر من ثلاثة آلاف أردني، وساهمت في تحريك عجلة التنمية من خلال تشغيل مقاولين من المجتمعات المحلية.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/15 الساعة 00:51