انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

وصف بالأسطورة .. من هو بيرنز الذي عينه بايدن مديرا للسي أي إيه؟ يرتبط بعلاقات وثيقة مع شخصيات أردنية.. ومن هو الصحفي الذي تناول معه افطارا في مطعم هاشم

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة الخارجية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/11 الساعة 19:31
حجم الخط

مدار الساعة - كتب: محرر الشؤون الدولية - كشفت صحيفة واشنطن بوست عن اعتزام الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ترشيح وليام بيرنز لرئاسة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA فهل ستكون المنطقة العربية سعيدة بهذا الترشّح أم لا؟

من هو وليام بيرنز ؟

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الإثنين، السفير السابق ويليام بيرنز مديراً لوكالة الاستخبارات المركزية.

ويبلغ بيرنز 64 عاماً، وهو دبلوماسي قديم، يشغل حالياً منصب رئيس مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي. وشغل بيرنز سابقاً منصب نائب وزير الخارجية في عهد الرئيس باراك أوباما.


أردنيا

المعلومات الساخنة التي لا يعرفها إلا القليل، ووقفت عليها "مدار الساعة" ان بيرنز تربطه علاقات وثيقة جدا بعدد من الشخصيات الأردنية، وتحديدا شخصيات حزبية تقليدية.

ويجيد بيرنز العربية بطلاقة، كما عُرف خلال وجوده في عمان بتردده لمرات عديدة على المطاعم الشعبية في عمان، ومن ضمنها مطعم هاشم.

وعلمت مدار الساعة بأن لدى صفحات تاريخ مطعم هاشم إفطاراً تناوله بيرنز مع احد الصحافيين الأردنيين تتحفظ مدار الساعة عن ذكر اسمه.

ولقياس من هو بيريز يمكن فقط الإشارة الى انه عراب الاتفاق النووي الإيراني. علما بأن المدير المرشح للمخابرات الأمريكي يرتبط بعلاقات وثيقة مع السلطات السياسية العُمانية

تعيين وسط الصراع

ويأتي التعيين في الوقت الذي أثار فيه كل من الديمقراطيين والجمهوريين مخاوف عدّة مرتبطة بتسييس جهاز الاستخبارات الأمريكية، وفي وقت تعرضت فيه العلاقات الدبلوماسية الأمريكية لضغوط من البيت الأبيض بسبب سياسة "أمريكا أولاً" التي انتهجها الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب.

وقال بايدن في بيان إن بيرنز "يشاركني إيماني العميق بأن الذكاء يجب أن يكون غير سياسي وأن خبراء المخابرات المتفانين الذين يخدمون أمتنا يستحقون امتناننا واحترامنا".

خريطة مناطق عمله

التحق بيرنز بوزارة الخارجية في العام 1982. وعمل سفيراً في روسيا خلال فترة الرئيس جورج دبليو بوش، ولاحقا شغل منصب سفير الولايات المتحدة في الأردن من 1998 إلى 2001.

وشغل لاحقا منصب وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية من 2008 إلى 2011، قبل أن يتم تعيينه نائبًا لوزير الخارجية في عام 2011.

الأسطورة

ونال بيرنز خلال الفترة التي قضاها في وزارة الخارجية الإشادة والإعجاب لقدراته البحثية والكتابية بعد أن نشر موقع ويكيليكس الآلاف من رسائل وزارة الخارجية في العام 2010.

وعندما تقاعد بيرنز في العام 2014 من وزارة الخارجية، وصفه وزير الخارجية جون كيري أنه "رجل دولة لا مثيل له مثل جورج كينان وتشيب بوهلين"، وهما دبلوماسيان أمريكيان أسطوريان ظهر اسميهما خلال الحرب الباردة.

ورشح بيرنز بشكل كبير في العام 2016 لشغل منصب وزير خارجية بحال فوز هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية.

مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/11 الساعة 19:31