انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

لقاح كورونا.. كيف تعد نفسك للتطعيم؟

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/03 الساعة 19:27
حجم الخط

مدار الساعة - يسأل كثيرون عن موعد تلقيهم لقاح كورونا، وأين يتوجهون؟ وغيره من الاستفسارات المتعلقة بعملية التطعيم، خاصة أن العملية تجري يعطى على مرحلتين بجرعتين في أوقات مختلفة.

إجراءات تطعيم المواطنين تختلف من دولة لأخرى، لكن هناك بعض التشابه في العملية.

وأكدت الجهات الصحية في مختلف دول العالم أن إجازة لقاحات كورونا، والتي تصل نسبة فعالية بعضها إلى 95 في المئة، يعني أن 5 في المئة من اللذين سيتلقون الدرعات قد لا يستفيدون منه، ولن يكون فعالا معهم. لذلك فإن التطعيم لا يعني التخلص من التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، وغيرها من الأمور التي فرضتها الجائحة.

أسئلة

أطباء حاولوا الإجابة عن أبرز خمسة أسئلة تدور حول كورونا واللقاح، بحسب تقرير نشرته صحيفة هيوستن كرونيكل.

إذا حصلت على الجرعة الأولى من اللقاح، كيف أتأكد من الحصول على الجرعة الثانية؟

خطط توزيع اللقاحات تتضمن حصول الأشخاص على جرعتين من اللقاح، وإذا تلقيت الجرعة الأولى، سيكون لك جرعة ثانية متوفرة في المستشفيات أو الصيدليات.

وكانت شركة فايزر، قد قالت إنه لا توجد "أي بيانات" تثبت أن جرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا، قادرة على الحماية من الفيروس بعد 21 يوما من تلقيها.

وأكدت الشركة في بيان، أنه على الرغم من ظهور حماية بعد 12 يوما من تلقي الجرعة الأولى من اللقاح، فإنه يجب الحصول على جرعتين من أجل الحصول على الحماية الكاملة.

كيف سيتم تتبع الذين حصلوا على اللقاح لضمان سلامتهم؟

الموافقة على اللقاح وبدء إنتاجه وتوزيعه لا تعني نهاية الأمر للشركات أو الجهات الصحية، إذ يتم متابعة الأشخاص الذي حصلوا على اللقاح خلال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

المرحلة الرابعة من تطوير اللقاح، تكون بمتابعة الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح، لضمان عدم حدوث مضاعفات لهم على المدى الطويل، ولتحديد فعالية اللقاح في المجتمع.

كيف سأعرف متى يجب أن أتلقى اللقاح؟

في الدول التي حصلت على جرعات اللقاحات، عليك بالاتصال بالجهات الصحية ومعرفة دورك ضمن أولويات الذين سيحصلون على اللقاح، حيث بدأت الولايات المتحدة بتطعيم العاملين في الأجهزة، وبعد ذلك كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.

من أين أحصل على اللقاح؟

حتى الآن توزيع اللقاحات يعتمد على توفيره بناء على درجة المخاطر التي يتعرض لها الأفراد أو حتى المنشآت الصحية، ورغم أن التطعيم مطلوب للجميع، إلا أنه في هذه المرحلة يتم تقييم كل حالة بشكل منفصل.

وتم حتى الآن تلقيح أكثر من 4.2 مليون شخص في الولايات المتحدة.

ولا تظهر جائحة كورونا أي بوادر تراجع في انتشاره وخصوصا في الولايات المتحدة التي سجلت أعلى حصيلة وفيات جراء الفيروس تخطت 347 ألف وفاة.

وسبب ظهور سلالة جديدة للفيروس حالة من الهلع لدى عدد من الدول التي فرضت حظرا على الرحلات القادمة من بريطانيا أو جنوب أفريقيا.

وناهزت أعداد الوفيات بسبب فيروس كورونا المليون و800 ألف شخص، فيما يقترب عدد الإصابات من 85 مليون شخص.

تبعات كورونا تكون خطيرة على بعض المرضى

الولايات المتحدة من أكثر دول العالم تأثرا بفيروس كورونا

وتوقع، أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أن تصل البلاد إلى قدر من المناعة الجماعية، أو ما يعرف بمناعة القطيع من خلال اللقاحات التي تكفي لعودة "بعض مظاهر الحياة الطبيعية"، بحلول خريف 2021، على الرغم من العقبات التي تواجه المراحل الأولى من طرح اللقاح.

الحرة

مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/03 الساعة 19:27