انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

العالم إلى أين ؟؟

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/22 الساعة 15:16
حجم الخط

بقلم إبراهيم وجدي عمار
يستقبل العالم العام الجديد 2021 بمخاوف جديدة بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في بريطانيا ، معاناة إنسانية لا توصف ودماراً اقتصادياً في جميع أنحاء العالم وسط أحداث صاخبة ، ما بين تزايد عدد الوفيات وكوارث طبيعية وإعادة فرض تدابير الإغلاق .

ظهور سلالة جديدة من كوفيد- 19 في بريطانيا يثير الشك أنه لا يزال الكثير من المعطيات المتعلقة بالفيروس مجهولاً ، ولكن الحقيقة الموجعة الجلية هي أن العالم لم يكن ولم يعد مستعداً لمواجهة الجائحة.
العالم يعيش رعباً من نوع آخر رغم تجاوز عدد الوفيات جراء فيروس كورونا عتبة المليون حالة وفاة في العالم منذ ظهوره في الصين في ديسمبر عام 2019 ، وارتفاع عدد حالات العدوى ، إلي أن هناك ثمة دلائل مقلقة من وقوع موجات جديدة من الإصابة بالمرض في ظل ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) مما يزيد مخاوف العالم وتسأولاته هل تسبب السلالة الجديدة ارتفاع معدل الوفيات أم أنها ستؤثر على اللقاحات والعلاجات ، اللقاح الذي ظل لوقت عصيب طموحاً واملاً للقضاء علي هذا الفيروس الصغير .

في غضون ذلك تقول هيئة "علم الجينوم" البريطانية، إنه يصعب التنبؤ فيما إذا كانت أي طفرة معينة تستجيب، عند ظهورها لأول مرة للقاح، إلا أن الخوف يكمن في أن تؤدي أي تغييرات إلى زيادة حالات إعادة العدوى أو فشل اللقاح .

نأمل أن تنتهي تلك الجائحة ويعود العالم سالماً متعافياً وتكون العلاجات التي يجري تطويرها حالياً بما فيها اللقاحات فعالة ضد جميع سلالات الفيروس التاجي.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/22 الساعة 15:16