انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الضمان يبدأ استقبال طلبات برنامج رعاية

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/16 الساعة 17:35
حجم الخط

مدار الساعة - أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن بدء استقبال طلبات المؤمن عليهن الحاصلات على بدل اجازة الأمومة للاستفادة من برنامج رعاية الطفل من خلال دور الحضانة أو المنزل.

وأفادت المؤسسة في بيان صحافي، اليوم الأربعاء، أن برنامج رعاية تستفيد منه كل امرأة عاملة مشمولة بتأمين الأمومة شريطة أن تقع إجازة الأمومة بعد نفاذ نظام الحماية الاجتماعية المرتبط بتأمين الأمومة (رعاية) أو أن تكون إجازة الأمومة بدأت قبل سريان النظام ولم تنتهي بعد نفاذه، وألا يزيد أجرها الخاضع للاقتطاع عند بدء إجازة الأمومة عن ألف دينار شهريا.

وبينت أن مدة الاستفادة من برنامج "رعاية" هي ستة أشهر قبل إكمال طفلها الذي استحقت إجازة الأمومة عنه خمس سنوات، بهدف دعم المرأة العاملة في القطاع الخاص وتوفير الحماية الاجتماعية لها.

وأوضحت المؤسسة أن المؤمن عليها التي ترغب بالحصول على بدل رعاية الطفل من خلال دار الحضانة يترتب عليها تزويد صاحب الحضانة أو ضابط ارتباطها برقمها الوطني ورقم طفلها الوطني أو الشخصي في حال كان غير أردني لتقديم طلب بدل الرعاية لها من خلال دار الحضانة، كما بإمكانها في أي وقت معرفة الحضانات المعتمدة لدى المؤسسة من خلال الرابط (https://cutt.us/kVY8m).

وأضافت المؤسسة أن على صاحب الحضانة أو ضابط الارتباط بعد حصوله على الرقم الوطني أو الشخصي للأم العاملة وطفلها، الدخول على حساب المنشأة في موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) ثم الدخول إلى خدمات رعاية حضانة وتقديم طلب إضافة طفل واستكمال الإجراءات المطلوبة وارسال الطلب، ثم تقوم المؤسسة بدفع الرسوم الشهرية عن حضانة الطفل أو البدل المستحق للمرأة العاملة أيُّهما أقل بشكل مباشر.

وأشارت المؤسسة إلى أن الحضانات التي لم يجر اعتمادها في برنامج رعاية بإمكانها بأي وقت الدخول لحسابها الشخصي على موقع المؤسسة الإلكتروني ومن خدمات رعاية طفل تقديم طلب "اعتماد حضانة ببرنامج رعاية" وتعبئة البيانات المطلوبة منه وطباعة الطلب وتوقيعه من قبل المفوضين بالتوقيع عن الحضانة أو المنشأة، ثم تسليمه في أي فرع من فروع المؤسسة.

وأفادت المؤسسة أنها تتحمل دفع بدل رعاية الطفل في الحضانة لمدة 6 أشهر وفقاً للأجر الشهري للمؤمن عليها، بحيث إذا كان الأجر الشهري 300 دينار فأقل يصرف لها بدل الرعاية بحد أعلى 60 دينارا شهرياً، وإذا كان الأجر الشهري أكثر من 300 دينار ولغاية 500 دينار يصرف لها بدل الرعاية بحد أعلى 50 دينارا شهرياً، أما إذا كان الأجر الشهري أكثر من 500 دينار ولغاية ألف دينار يصرف بدل الرعاية بحد أعلى 40 دينارا شهرياً.

أما بالنسبة للمؤمن عليها التي ترغب بالحصول على بدل رعاية منزلية بإمكانها الدخول مباشرة لحسابها الشخصي على موقع المؤسسة الإلكتروني وتقديم طلب رعاية منزلية من خدمات الأمومة، وتعبئة البيانات المطلوبة وتحديد آلية الدفع ثم ارسال الطلب، حيث يصرف لها بدل الرعاية لستة أشهر وبقيمة 25 دينارا شهرياً للطفل الواحد شريطة ألا يتجاوز الأجر الخاضع للضمان ألف دينار عند بدء إجازة الأمومة.

واوضحت أن الصرف سيكون في هذه الحالة مباشرا للأم العاملة وفقاً لطريقة الدفع التي تحددها عند تقديم الطلب، كما يتاح لها إيقاف طلب بدل الرعاية من خلال إدخال الرقم الوطني أو الشخصي للطفل وإدخال رقم التحقق الذي يجري ارساله برسالة sms على الهاتف المحمول.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/16 الساعة 17:35