انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ترامب يطلب من الروس احتواء النظام السوري وإيران

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/10 الساعة 20:47
حجم الخط

مدار الساعة - حثَّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب موسكو، الأربعاء 10 مايو/أيار 2017 على "احتواء" النظام السوري برئاسة بشار الأسد وحليفته إيران، خلال مباحثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وقال البيت الأبيض في أعقاب المحادثات إن "الرئيس ترامب شدد على الحاجة إلى العمل معاً من أجل إنهاء النزاع في سوريا، ولا سيما التشديد على احتواء روسيا لنظام الأسد وإيران ووكلاء إيران".

وزار لافروف واشنطن لأول مرة منذ أربع سنوات تقريباً سعياً للحصول على دعم أميركي لخطة روسيا إقامة مناطق أمنية في سوريا.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد انتهاء اللقاء إن ترامب يسعى إلى علاقات "مفيدة للطرفين" و"براغماتية" مع موسكو.

وجاء لقاء لافروف مع ترامب ونظيره الأميركي ريكس تيلرسون على خلفية إقالة جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) الذي كان يقود تحقيقاً حول تدخل مزعوم لروسيا في الانتخابات الأميركية العام الماضي.

وعقّدت الضجة التي رافقت عزل كومي من مهمة لافروف، وهي تأمين دعم أميركي لإنشاء مناطق آمنة في سوريا.

لكن لافروف قال إن كلا الطرفين يسعيان "لإزالة كل العوائق" في علاقتهما الشائكة، وأثنى على لقائه حول سوريا ووصفه "بالبنّاء".

وقال لافروف للصحفيين: "أكد الرئيس ترامب بوضوح على رغبته في بناء علاقات مفيدة للطرفين وبراغماتية كالعلاقات في عالم الأعمال".

وأضاف: "هدف الرئيسين ترامب وبوتين هو الوصول إلى نتائج صلبة ملموسة، تسمح لنا بالتخفيف من المشاكل، بما في ذلك تلك التي على جدول الأعمال الدولي".

ويعتبر استقبال لافروف في المكتب البيضاوي ترحيباً نادراً واستثنائياً لوزير يمثل السياسة الخارجية لبلاده وليس رئيس دولة.

ورفض لافروف المزاعم بأن موسكو تدخلت في الانتخابات الأميركية التي أوصلت ترامب إلى الرئاسة، ووصفها بأنها "من نسج الخيال".

مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/10 الساعة 20:47