انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

من دهنه قلّيله.. بنك يتبرع لشركة عضو في مجلس إدارته .. فماذا فعلت الشركة؟

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,ديوان المحاسبة,المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي,وزارة الخارجية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/15 الساعة 12:01
حجم الخط

مدار الساعة - كشف تقرير المحاسبة عن استخدام إحدى الشركات "بنك" لملايين الدنانير المعلن انها ذهبت "تبرعات" لإحدى المؤسسات في شراء أسهم في الشركة بملايين الدنانير.

وبحسب تقرير ديوان المحاسبة، فقد قدم البنك لإحدى المؤسسات مبلع 11 مليون دينار، إضافة الى أكثر من 4 ملايين دينار للسنوات 2015 و2016 على التوالي، في حين بلغت قيمة التبرعات المقدمة للمؤسسة ما مجموعه 148.7 مليون دينار حتى نهاية عام 2016م.

ما لم يكن معلنا ان هذه الأموال استخدمت في شراء أسهم في الشركة بقيمة 146.2 مليون دينار فيما تم قبول التبرعات وتخفيضها من قيمة الدخل، لضريبة البنك، برغم ان المؤسسة التي تم التبرع لها عضو في مجلس إدارة البنك، وان التبرعات المقدمة لم تظهر ضمن قائمة الدخل للمؤسسة المتبرع لها وانما تم اظهارها في قائمة المركز المالي كرأسمال إضافي، ما يعني توزيعها على المساهمين في حال التصفية.

يشار الى ان حصة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في شركة البنك بلغت ما نسبته 16 في المئة من رأسمال الشركة المذكورة. ما يعني ان المؤسسة قد ساهمت بهذه التبرعات بما مجموعه 23.7 مليون دينار حسب نسبة حصتها في رأسمال الشركة.

إقرا أيضاً: مخالفات جوهرية في وزارة الخارجية.. سفارات وسفراء (أسماء)

مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/15 الساعة 12:01