انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أسرار ومجالس الأردن.. خصم جزء من رواتب الوزراء.. ما القصة؟ وما هي حكاية الـ 3 وزراء.. وماذا عن سر ديمة طهبوب الذي لا تعرفه هي نفسها؟ وأحد الوزراء بدأ يخبص.. ومن هو الكرت الرابح بوزارة التعليم العالي؟.. وإلى وزارة الخارجية.. هرمنا.. ماذا حدث لـ الدغمي.. والوزير الخرابشة كان ناوي على الشر

مدار الساعة,وزارة التعليم العالي,وزارة الخارجية,ولي العهد,الحسين بن عبدالله الثاني,مجلس النواب,وزارة العمل,الضمان الاجتماعي,وزارة الصناعة,وزارة التخطيط,حزب جبهة العمل الإسلامي,هيئة تنشيط السياحة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/13 الساعة 11:58
حجم الخط

مدار الساعة - خطاب تاريخي ألقاه الملك وأثار اهتمام وسائل إعلام عالمية. خطاب كان من القلب إلى القلب. وإن أردتم أعيدوا مشاهدة مقاطع كان خلالها يتحدث الملك عن الجيش والأجهزة الأمنية.

أما عن ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني فقد أطلّ خلال افتتاح الدورة غير العادية لمجلس النواب باللباس العسكري الحشم.


خصم جزء من رواتب الوزراء.. ما القصة؟

خصم جزء من رواتب الوزراء.. ما القصة؟ حسب ما تسرّب لعصفورة مدار الساعة فقد انتاب بعض وزراء بشر الخصاونة هياج واتسابي وهم يستمعون الى مقترحات خصم جزء من رواتبهم. فما هي قصة هذا الخصم ولم غضب وزراء على الاقتراح الذي كان على المجموعة الخاصة للوزراء على الواتس اب.

3 وزراء

دعونا في دوائر الوزراء. فقد رصدت عصفورة مدار الساعة الطريقة التهكمية التي يراقب فيها 3 وزراء زميلاً لهم من خلال رصدهم للمنشورات التي يقوم بنشرها على المجموعة الخاصة للوزراء.

تجول والنية عزايم

ولأن الحالة غير شكل.. هل يمكن دولة الرئيس الإجابة على السؤال التالي: هل هناك تفسير لسبب منع التجوال للأردنيين وممارسة كبار مسؤولي الرئاسة للتجوال والعزائم خلال الحظر.

ما إلهم بالقصر إلا مبارح العصر

كما يقول المثل الشعبي: ما لهم ما إلهم بالقصر إلا مبارح العصر.. وبدأ الطعج بين الوزراء.. عصفورة مدار الساعة تنصح الوزراء: كنّوا.. لسا ما بلش اللعب.. والتعديل ليس بعيدا.

لا داعي للاستعراض في كل لقطة

وبينما ينشغل وزراء بالاشتباك مع وزراء آخرين.. ينشغل وزراء اخرون بالاستعراض.. عصفورة مدار الساعة تنصحهم: لا داعي للاستعراض في كل لقطة... انتم تعلمون ان سيد البلاد طلب منكم الشغل .. الشغل أحسن من الاستعراض.

برقية عاجلة إلى وزارة العمل

كثرة الحكي ما بتطعمي خبر ولا تخدم المواطن. برقية أخرى.. ابتعدوا عن أموال صندوق الضمان الاجتماعي.

موازنة وتعديل؟

ولأننا في أروقة الحكومة نود ان نسأل هل سيكون وزير المالية محمد العسعس قادرا على اقناع النواب بالموازنة التي سيقدمها لهم.. وإن سمح لنا سؤال آخر: هل سيكون أول الخارجين في التعديل الوزاري؟

أصعب موازنة

على ذكر الموازنة.. عصفورة مدار الساعة تقول إن الموازنة الحالية ستكون من أصعب الموازنات في تاريخ الدولة الأردنية. وستتضمن ملحقين.

الكرت الرابح في وزارة التعليم العالي

ولأننا في أروقة الطاقم الوزاري نقول: وزارة التعليم العالي تعيش أسوأ حالاتها.. صراعات داخلية ما بين المحسوبين على مكتب الوزير ومكتب الأمين والرابح موظف يقود الجميع.. غير أن الوزير القادم الى الوزارة محمد ابو قديس سيقوم باجراء اللازم.

حراث جمال

أما وزارة الصناعة والتجارة فيبدو انه تحيط نفسها بمثل حراث جمال.. أو كأن عصفورة مدار الساعة لا تعلم لم خطر المثل على بالها.

بلشّ يخبص الدنيا

هذا عن وزارة الصناعة والتجارة، أما عن وزارة التخطيط. نود أن نسرّ في جمجمة أحدهم: حليمة وهي تعود الى عادتها القديمة "ستخبص الدنيا".. وافهم يا فهيم.

مناطقية

لكن ما لنا وكل هذا.. اسمحوا لنا ان نسأل: هل ستبتعد حكومة بشر الخصاونة في التعيينات العليا عن المناطقية. هذا ما ستكشفه الأيام المقبلة.

دريد محاسنة.. اعتذر

تقول عصفورة "مدار الساعة" إن حقيبتين وزاريتين (الزراعة والمياه) عرضتا على الدكتور دريد محاسنة في حكومة الدكتور بشر الخصاونة غير إنه اعتذر عن قبول الحقيبتين.

بشر الخصاونة التقى 200

رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة التقى حوالي 200 شخصية خلال تشكيل الحكومة الحالية.

توهان

ولأن بين يدينا وجبة دسمة من الخفايا الخاصة بالحكومة دعونا نغمز بالتالي: حالة من "التوهان" تعيشها وزارة الخارجية منذ ثلاث سنوات.

استياء

وعلى سيرة الخارجية.. هناك استياء من مواطنين على أداء السفارات الأردنية في الخارج بسبب غياب الرقابة وكثرة الحسب والنسب والشللية في التعيينات.

أداء السفارات

أداء السفارات دفع البعض للسؤال عن الملحقين التجاريين والاعلاميين والثقافيين وغيرهم في السفارات الأردنية في الخارج. ما هو الدور الذي يؤدونه وهل يتم تزويد الخارجية بأية تقارير؟

هرمنا يا وزارة الخارجية

وعلى ذكر السفارات.. متى سننتهي من كعكة تعيينات السفراء.. الشلة نفسها والأسماء نفسها والشخوص أنفسهم والوجوه أيضا.. هرمنا.

سفاراتنا في ثلث دول الاتحاد

خلال جولة وحديث لعصفورة "مدار الساعة" مع مسؤولين وسفراء تبين أن لدى المملكة عشر سفارات لدى دول الاتحاد الاوروبي الـ ٢٧.

ناصر جودة

لا نعلم لم السياق جعلنا نرى طرف العين ناصر جودة. خاصة وأن عصفورة مدار الساعة تؤكد: سيعود بقوة. أما أين فهذا ما زال مدار بحث.

هذا السر مفاجئ

على عهدة ذمة الـراوي، فإن رئيس الحكومة السابق عمر الرزاز أراد في التعديل الوزاري الثاني الذي أجراه على حكومته في 22 يناير 2019 إدخال عضو كتلة الإصلاح المنبثقة عن حزب جبهة العمل الإسلامي الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، ديما طهبوب في الحكومة. شيء ما منعه.. شيء كبير منعه.. شيء ضخم منعه.

حالة قلق

على فكرة.. حالة من القلق تسود أحد الوزراء بعد أن تبادر الى ذهنه ان الزملاء يتدخلون في عمله.

موسى ينصح بشر

هذا عن لعب الوزراء .. ماذا عن الجد؟ عصفورة الساعة استمعت الى النصيحة التي ألقاها موسى المعايطة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية على مسمع رئيس الوزراء بشر الخصاونة قبيل اتصاله ببعض النواب الذين كان متوقعا حصولهم على عضوية المكتب الدائم.

حركة غير عادية

على ذكر الحكومة والنواب.. عصفورة مدار الساعة رصدت حركة غير عادية لاثنين من الوزراء قبيل انتخاب النائبين الأول والثاني لرئيس مجلس النواب.

غياب

اسمحوا لنا ان نقف أمام بوابة العبدلي، فقد افتقد مجلس النواب في يومه الأول فرسانا صالوا وجالوا فيه في السنوات الماضي. أبرز الغائبين كان المرحوم يحيى السعود.

"خليّ العقل منك يا خرابشة"

القصة تعود الى سنوات فائتة، والحكاية يرويها "بطلها" وزير الدولة محمود الخرابشة في الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب الخميس الماضي على سمع نائب رئيس الوزراء وزير الادارة المحلية توفيق كريشان، ووزيرة الصناعة والتجارة مها علي. يقول الخرابشة "رحت على الخزانة وأخذت المسدس وحطيته على جنبي، كنت ناوي على الشر"، لاقاني المرحوم النائب يحيى السعود وقال لي "إكسر الشر". عصفورة مدار الساعة توقفت عند هذا الحد ولسان حال المرحوم السعود يكمل "اكسر الشر، وخلي العقل منك يا خرابشة". أما لمن حمل المسدس الخرابشة فعلمها عند الله ثم الخرابشة وكريشان وعلي.

ماذا حدث لـ الدغمي

أما النائب المخضرم عبدالكريم الدغمي فقد غاب بقرار منه عن افتتاح الدورة غير العادية لمجلس النواب. سر غياب أبو فيصل لأنه كان يعرف أن الهدف مرصود.

الشاطر يفهم

دعونا في السياق. فعصفورة مدار الساعة تقول إن 9 أشهر تفصلنا عن انتخابات رئاسة مجلس النواب للدورة العادية والشاطر يفهم.

من أغضب هذا الشاب؟

ولأننا في السياق نسأل: ما الذي أغضب النائب الشاب أسامة السواعير قبيل انتخابات النائب الأول لمجلس النواب؟ عصفورة مدار الساعة رصدت الكلمات القوية والغاضبة التي قالها وهو يقف عند صندوق الاقتراع.

النواب العسكريون المتقاعدون

على فكرة النواب العسكريون المتقاعدون بدأوا بتشكيل خط خاص بهم مع مجموعة من النواب.. طبعا المتقاعدون العسكريون يمتلكون فكرا استراتيجيا سينعكس على المجلس.

لن تخرج عن هذه الأسماء

اللجان القانونية والزراعية والمالية والصحية والاستثمار والتوجيه الوطني في مجلس النواب رسمت ولن تخرج عن الأسماء التالية: خير أبو صعيليك، وائل رزوق، وسليمان القلاب، وناجح العدوان، ومحمد بني ياسين، ونمر السليحات.

يا واحشني

ولأننا في العبدلي، راقبت عين عصفورة مدار الساعة النائب خليل عطية إذ جلس حائرا متأملا الخميس. ربما كان يقارن بين هذا المجلس والمجالس السابقة. ربما كان يدندن: "يا واحشني".

هكذا أسرّ

على فكرة. النائب زيد العتوم، أسر إلى أحد أصدقائه انه لو لم يغب عن جلسة الخميس لترشح لرئاسة المجلس. هكذا أسرّ. عصفورة مدار الساعة لا علاقة لها بالقصة.

الطراونة يبارك

رئيس مجلس النواب السابق عاطف الطراونة هنأ رئيس مجلس النواب المنتخب والزميل السابق عبد المنعم العودات.

مبسوطة على حالها

لم تجد إحدى النائبات وسيلة للتعبير عن انها أصبحت نائباً تحت القبة الا ان ترسل رسالة للأهل والأقارب والمعارف عبر الواتساب. "الرسالة الموحدة" كانت تحمل صورة "الباجة" الخاصة بالنواب، وصدق من قال: أول اللعب حنجلة.

"أنا صوتت إلك"

ما أن انتهت نتيجة التصويت بفوز النائب احمد الصفدي بمنصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب حتى تقدمت إليه إحدى النائبات مبارِكة له بالتهنئة. النائب اتبعت التهنئة بطلب تحلاية وعبارة" انا صوتت إلك".

كورونا .. "بحبني ما بحبني"

ودائما مع مجلس النواب.. وهنا نسأل ما هي الدلالات والأسباب وراء ظهور نتيجة متناقضتين بين فحصي كورونا التي أجراها النواب .. نواب غابوا عن الجلسة ثم عاد أغلبهم وحضر.. هل تتعلق المسألة بمنطق حزيرة أوراق الزهرة: بحبني ما بحبني؟

من يدري

وعلى سيرة فحص النواب.. هل ستكون هذه هي الشرارة الأولى التي ستندلع بين الحكومة ومجلس النواب؟ من يدري.

وعلى سيرة الكورونا

علمت عصفورة مدار الساعة ان رئيس الوزراء وعدداً كبيراً من مسؤولي ورجالات الدولة تلقًوا لقاح كورونا المستجد.. الف سلامات وما تشوفوا شر.

شباب

تأكيدا لما قالته مدار الساعة سابقا، فإن هناك مجموعة من النواب الشباب بدأت تظهر عليهم ملامح الاصرار لتغيير صورة المجلس. العصفورة تقول إن الأيام القادمة ستشهد بزوغا لعدد من النواب التي ستحفر مكانها في عقول الأردنيين.

سمير الرفاعي

هذا عن النواب أما عن ذوات من الاعيان فإن لديهم الكفاءة والقدرة لإدارة الملفات الساخنة.. هنا نذكر منهم دولة سمير الرفاعي الذي يشكل حالة من التوازن في مجلس الاعيان. توازن سيؤدي الى حدوث حالة من العمل بين الحكومة ومجلسي الاعيان والنواب.

مكاتب السياحة والسفر العربية هات سواح وخذ غماس

علق عاملون في قطاع السياحة والسفر على تصريح مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات ان السائح يأتي للأردن ليتذوق اللزيقيات والمكمورة واللزب، قائلين اين السائح؟.. هات سواح وخذ قلايات وصاجيات وخلهم يغمسوا يا رجل.

مكاتب السياحة الاردنية غاضبة

وفي السياق.. مكاتب السياحة والسفر غاضبة من تراشق ورمي المهام والمسؤوليات بين الوزارات المختلفة في الوقت الذي ينزف فيه القطاع وصندوق المخاطر والعشرون مليوناً لا تغني ولا تسمن.

الكاڤيار والسيجار ووزير سابق

وزير سابق و"مقرش" أقام عشاء نهاية الاسبوع الماضي.. عصفورة مدار الساعة شاهدت الكاڤيار والسيجار حاضرة.. واول حرف من اسمه (طوووووط).

وعلى ذكر الطوط ..

وعلى ذكر الطوط .. كاتب في صحيفة يومية كان تاريخيا ينتقد الحكومات في كتاباته الى حين تم توزير شخص من أقاربه في الحكومة الحالية فأصبح يتغزل بهذه الحكومة.. بالفعل ان هذه الحكومة حارقة خارقة.. ولد عمي حاب يصير وزير صحة.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/13 الساعة 11:58