أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

اتحاد مزارعي الأردن: الإمارات أنقذتنا برفع الحظر عن منتجاتنا الزراعية

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,وزير البيئة,وزير الزراعة,وزارة الزراعة,وادي الأردن,الإمارات العربية المتحدة
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - وصف رئيس مجلس إدارة اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام، قرار رفع دولة الإمارات العربية المتحدة، الخضار والفواكه الأردنية من قائمة حظر الاستيراد، الذي كان مقرراً أن يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من منتصف الشهر الحالي، بالقرار الحكيم.

وقال خدام في تصريح لموقع "امارات 24" اليوم الأربعاء : "إن هذا القرار يصب في مصلحة تعزيز تنافسية المنتج الأردني عالمياً، وفي خانة الأخوة التي عودتنا عليها دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى رأسها رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".

وأوضح أنه تم تشكيل كوادر من القطاع الخاص الأردني لتطوير المنتج الزراعي الأردني، ليتماشى مع المواصفات الإماراتية، لأن الاتحاد يعنيه المستهلك الإماراتي بذات الدرجة التي يعنيه المستهلك الأردني.

وأضاف خدام: "الاتحاد يتواصل مع الحكومة الأردنية للتواصل مع وزارة الزراعة الإماراتية، من أجل التغلب على أي أمور فنية تمنع وصول الخضار الأردنية إلى السوق الإماراتية".

وقال إن القرار الإماراتي أنقذ المزارع الأردني من خسائر فادحة كادت أن تعصف به، في ظل إغلاق الأسواق العراقية والسورية أمام منتجاته.

وأضاف أن مزارعي وادي الأردن، والذي يعتبر سلة الخضار في الأردن، سيشكلون وفداً لزيارة السفارة الإماراتية في عمان وتقديم الشكر لدولة الإمارات على هذا القرار.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة، رفعت قبل يومين الخضار والفواكه الأردنية من قائمة حظر الاستيراد لبعض الخضار والفواكه، الذي كان مقرراً أن يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من منتصف الشهر الحالي، بحسب كتاب رسمي صادر عن وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية.

وبحسب الكتاب فقد رفعت وزارة التغير المناخي الإماراتية المملكة الأردنية من قرار الحظر بعد الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها، فيما أبقت الحظر على كل من مصر وعُمان ولبنان.

وثمن وزير البيئة والمياه الإماراتي الدكتور راشد أحمد بن فهد، الإجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة الأردنية لضمان بقاء مستويات متبقيات المبيدات في إرساليات الخضار والفواكه المصدرة لدولة الإمارات ضمن الحدود المسموح بها عالمياً، الأمر الذي يسهم في تعزيز حركة التجارة الزراعية بين البلدين.

وكان وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات عرض خلال جلسة لمجلس الوزراء الأردني مؤخراً، خطة عمل تنفيذية ومبرمجة زمنياً لتعزيز الرقابة على المنتجات الزراعية، وباشرت الوزارة بتنفيذها على خلفية قرار الإمارات وقف استيراد بعض أنواع الخضار والفواكه من الأردن.

وأكد الحنيفات حينها أن الخطة ستعمل على حل إشكالية تحليل متبقيات المبيدات من جذورها، مؤكداً أهمية المحافظة على سمعة منتجاتنا الزراعية بالتعاون بين الوزارة والمزارع.

إلى ذلك واصل فنيون بمديرية الوقاية وصحة النبات في وزارة الزراعة الأردنية، جولاتهم الميدانية الرقابية بالتعاون مع مديريات الزراعة على محلات بيع المبيدات والمصانع المحلية للمبيدات، للتأكد من تطبيقها لتعليمات تداول وتصنيع والاتجار بالمبيدات، لضمان وصولها للمزارع ضمن أعلى المواصفات.

يذكر أن السوق الإماراتية التي تعتبر أكثر الأسواق الخليجية استيراداً للخضار الأردنية تشهد زيادة في الطلب على المنتجات الزراعية الأردنية، ومن أبرزها البندورة، والخيار والباذنجان والفاصوليا والملفوف والدراق والبطيخ والتمور والعنب والشمام وغيرها، فيما تقدر الصادرات الشهرية للإمارات بنحو 1,373 طناً.

مدار الساعة ـ