انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

سرب تايفون القطري-البريطاني يقوم بأول تحليق في سماء الدوحة

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,سلاح الجو الملكي,القوات الجوية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/09 الساعة 14:36
حجم الخط

مدار الساعة - وصلت إلى العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، مجموعة طائرات من طراز تايفون التابعة لسرب رقم (12) البريطاني القطري، وذلك لتنفيذ تمرين "إيبك سكايز".

ويمثل التمرين التحليق الأول لطائرات تايفون التابعة للسرب المشترك الذي جرى تشكيله عام 2018، في سماء دولة قطر.

وسيقوم الطيارون التابعون لسلاح الجو الملكي البريطاني وسلاح الجو الأميري القطري بالتحليق وصيانة الطائرات جنباً إلى جنب، بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع القطرية.

ونقلت الوكالة عن المقدم كريس رايت، قائد السرب 12 في سلاح الجو الملكي البريطاني، قوله: "لقد حققنا تقدماً ملحوظاً منذ تدريب ملحمة السماء، العام الماضي".

كما نقلت عن المقدم ركن طيار فيصل الغانم، قائد السرب في سلاح الجو الأميري القطري، قوله إن هذا التدريب يؤكد أن الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط يمثل أولوية قطرية بريطانية.

وأضاف الغانم: "هذا التدريب سيمنح دولة قطر قدرة عالية على مواجهة التحديات الأمنية المشتركة".

وفي 19 يونيو الماضي، أجرى السرب رقم 12 أول تحليق مشترك بين سلاحي الجو القطري والبريطاني وذلك في أجواء المملكة المتحدة.

والسرب رقم (12) هو أول سرب مشترك في سلاح الجو الملكي منذ الحرب العالمية الثانية ومعركة بريطانيا.

وقد أنشئ السرب المشترك في 24 يوليو 2018؛ بهدف تعزيز التعاون بين سلاح الجو الملكي البريطاني والقوات الجوية الأميرية القطرية، وتوطيد العلاقة الأمنية والدفاعية الثنائية بعيدة المدى بين البلدين.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/09 الساعة 14:36