أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

البدور يطالب بتطبيق التعليم الذكي.. ومنصة درسك تعاني مشاكل كثيرة

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,كورونا
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - طالب د.ابراهيم البدور، رئيس لجنة التربية والصحة في المركز الوطني لحقوق الانسان، بتطبيق مبدأ "التعليم الذكي" أُسوةً بتطبيق "الحجر الذكي "الذي تنتهجه الحكومة الان خلال ازمه كورنا.

وقال: منذ ان بدأت ازمة كورونا في الاردن بشهر اذار من هذا العام سمع الاردنيون بمصطلح الحظر؛ فتم تطبيق الحظر الشامل لمده اسبوعين ثم حظر جزئي لقطاعات مختلفة ثم حظر لساعات معينة ثم حظر ايام الجمع ...الخ.

ثم برز مصطلح جديد وهو ما يسمى الحظر الذكي؛ وهو بكل بساطة حظر قطاعات معينة وجودها يزيد من فرص الاصابة في وباء كورونا وتحديد ساعات محددة لعمل هذه القطاعات وبشروط صحية صارمة وذلك لعدم انهيارها وللحفاظ على فرص العمل التي توفرها.

ورأى البدور أن هذا النوع تم استحداثه للحفاظ على الاقتصاد وان تكون هناك موازنة بين الصحة والحفاظ على ارواح الناس وبنفس الوقت الحفاظ على ارزاقهم وبالذات في القطاع الخاص الذي دفع ضريبة عالية من تطبيق الحظر الشامل الذي كان له اثر سلبي مباشر على اصحاب العمل والعمال في آنٍ معاً.

وتابع البدور: قطاع التعليم أسوةً بباقي القطاعات طُبق عليه نظام الحظر الشامل وتم تعليق دوام المدارس والتحول الى التعلم عن بُعد وتم توقيف التعليم الوجاهي في كل المدارس خاصة وحكومية. والاعتماد فقط على منصة درسك التي تحتاج بطبيعه الحال الى اجهزة اليكترونية وشبكه تغطية والتي حسب المراقبين لا تتوافر عند شريحة كبيرة من المواطنين الذين يرزحون اصلاً تحت الضغط الاقتصادي الذي خلفته ازمة كورنا.

وأضاف: نسمع كل فترة مطالبات من الاهالي والطلبة بأن يعود التعليم الوجاهي للمدارس ويقابل ذلك رفض حكومي وابقاء على نظام الحظر الشامل للتعليم وتعليل الحكومة لهذا التزمت هو الخوف من انتشار الوباء بين الطلبة والمعلمين وانه يوجد بديل للتعليم الوجاهي وهو نظام مطبق في كل الدول التي تتعرض لهذه الجائحة ...!!

واستدرك الدور: لكن التعليم عن بُعد وبالذات "منصة درسك" تعاني مشاكل كثيرة والاهالي والطلبة يشتكون منها وللاسف لم يتم التطوير عليها من شهر اذار السابق، والشكاوى من الاهالي والطلبة نفسها من ضغط على المنصه وعدم استيعاب جميع الطلبة.

مع كل مطالبات الاهالي والطلبه بعودة التعليم الوجاهي للمدارس ورفض الوزاره لذلك ، يبرز خيار ما يسمى "بالتعليم الذكي "؛وهو حل وسطي بين الاغلاق الكامل وبين عودة التعليم وجاهياً ،بحيث نحافظ على استقرار الوضع الوبائي وعدم تعريض المعلمين والطلبه للمرض ،وفي نفس الوقت نحافظ على التعليم وجودته، والتي اصبحت على المحك.

خيار "التعليم الذكي" يندرج تحته عده اقتراحات؛ فيمكن تقسيم الطلبة الى نصفين وكل نصف يداوم يوم ويكون اليوم الاخر عن بُِعد بحيث يتم مراجعة هذا الجزء في اليوم التالي وجاهياً ،ويمكن ان نعمل التعليم مرحلتين صباحي مسائي، ولكن الخيار الانسب للجميع هو ان يكون التعليم المباشر اختياري ،بحيث يتم تخيير الاهالي والطلبه بين الاسلوبين (الوجاهي وعن بُعد )وان يختاروا ما يناسبهم ويناسب ظروفهم.

واذا تم تسجيل اي اصابات في مدرسه التعليم فيها مباشر ،يتم التحول الى نظام عن بُعد لمده ١٠ ايام وعزل الحالات ويعود بعدها التعليم مباشراً .

ورأى البدور ان التعليم مهم كما هو الاقتصاد، فتطبيق استراتيجية الحظر الذكي لمنع انهيار الاقتصاد وحمايته يجب ان يصاحبها خيار التعليم الذكي حفاظاً على التعليم الذي سنرى اثر البعد عنه بعد سنوات قليلة.

مدار الساعة ـ