أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

مطاعيم كورونا لن تعطى للأردنيين بشكل إجباري

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزير الصحة,كورونا,رئاسة الوزراء,وزارة الصحة,المستشفيات الخاصة,مستشفى الأمير حمزة
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - أكّد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، أن الأردن لن يقبل إلا بتوفير اللقاحات الآمنة والفاعلة التي تمر بكافة المراحل الرسمية، لافتا إلى أن الأردن له باع طويل في برامج التطعيم الوطني.

وأضاف، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في دار رئاسة الوزراء الاثنين، أن تسعيرة فحص PCR حسبت بطريقة واضحة وفق تكلفة المواد والعامل البشري وتكلفة الأجهزة وسيعاد النظر بشكل دوري، مشيرا إلى أن الوزارة عمدت على وضع تسعيرة جديدة لتكلفة العلاج بالمستشفيات الخاصة بشكل واضح ودقيق إلى جانب عناية درجة أولى وعادية والعناية المتوسطة والعناية الحثيثة، ولكل مستوى له تعسيرة وتكلفة واضحة.

وشكلت لجنة في وزارة الصحة وجمعية مستشفيات الخاصة، وفق وزير الصحة، للنظر بأية شكاوى أو أي ملاحظات حول تسعيرة العلاج في المستشفيات الخاصة.

وأضاف أنه تم التأكيد على الكودار الطبية ضرورة ارتداء الوسائل الوقائية الشخصية، لافتا إلى أنه في حال كانت هناك شكاوى هناك أرقام في وزارة الصحة لتلقي الشكاوى حول مقدمي الخدمة.

قال، إن الوضع الوبائي ما زال يشهد ثباتا مع انخفاض في عدد الإصابات في الأسبوعين الأخيرين.

وأكد على أن "الأردن لا زال في قلب المعركة ضد الفيروس وعلينا جميعا أن نحارب هذا الفيروس، وأفضل الخيارات لذلك هو لبس الكمامة والتباعد الجسدي والابتعاد عن التجمعات".

وحول المستشفيات الميدانية، قال عبيدات إنه زار المستشفى الميداني في حرم مستشفى الأمير حمزة مؤكدا أنه سيتم تسليمه في منتصف الشهر الجاري، مشيراً إلى أن الأجهزة الطبية والمعدات جاهزة أيضا، كما أن هناك تدريبات للكوادر الصحية التي ستعمل في المستشفيات الميدانية نظرية وعملية تعزز من مهارات هذه الكوادر في التعامل مع المرضى.

وأشار إلى أن الأردن وبتوجيهات ملكية التزم بالتعاقد مع مجموعة من الشركات، وهو أمر مهم لكي نضمن وصول وتوفر المطاعيم بأقرب وقت ممكن وهناك إتفاقية مع إئتلاف كوفيكس ونتمنى الحصول على المطاعيم في أقرب وقت.

وبين "لا نعرف متى ستصل بالضبط هذه اللقاحات، فيما سيتوفر لقاح فايزر في الربع الأول من العام القادم وهناك استعدادات كافية للتعامل معه ولبرنامج إعطائه، والأولويات أصبحت واضحة بهذا الخصوص، وكيفية تخزينه حسب ما هو مطلوب".

وأضاف أن اتفاقيات أخرى مبدئية مع شركتين أخريتين لتوفير اللقاح ستضمن وصول المطاعيم من مصادر مختلفة ونتمنى أن يستطيع الأردن أن يضمن برنامجا قويا بما يتعلق بهذه المطاعيم.

وأكّد أن الأردن لن يقبل إلا بتوفير لقاحات آمنة وفاعلة وتمر بكافة المراحل التي تمر بها المطاعيم لاقتا إلى أن الأردن له باع طويل في بنرامج التطعيم الوطني، مبينا أن مطاعيم كورونا لن تعطى بشكل إجباري.

وأشار إلى أنه لابد من الحديث حول تسعيرة فحص PCR، حيث حسبت بطريقة واضحة حسب تكلفة المواد والعامل البشري وتكلفة الأجهزة وسيعاد النظر بشكل دوري، وتكلفة العلاج بالمستشفيات الخاصة صدرت تسعيرة جديدة تصنف الخدمة بشكل واضح ودقيق، إلى عناية درجة أولى وعادية والعناية المتوسة والعناية الحثيثة، ولكل مستوى له تعسيرة وتكلفة واضحة.

وشكلت لجنة في وزارة الصحة وجمعية مستشفيات الخاصة، وفق وزير الصحة، للنظر بأية شكاوى أو أي ملاحظات حول تسعيرة العلاج في المستشفيات الخاصة.

وأضاف أنه تم التأكيد على المكودار الطبية ارتداء الوسائل الوقاية الشخصية وإذا كانت هناك شكاوى هناك أرقام في وزارة الصحة لتلقي الشكاوى حول مقدمي الخدمة.

مدار الساعة ـ