انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ما هي أنواع فحوصات كورونا في الاردن؟

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة الصحة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/27 الساعة 13:15
حجم الخط

مدار الساعة - قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، ومسؤول ملف كورونا في المملكة الدكتور وائل الهياجنة، إن هناك 3 أنواع من الفحوصات المخبرية المستخدمة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا.

وأوضح الهياجنة في حديث له عبر شاشة التلفزيون الأردني، أن النوع الأول هو فحص (PCR) وهو الذي يبحث عن المادة الوراثية لهذا الفيروس، والنوع الثاني وهو رديف للنوع الأول -وفقا للهياجنة- ويسمى الفحص (الأنتيجيني)، مبينا أنه يبحث عن أجزاء من الفيروس في العينة المسحوبة من الشخص.

وأضاف أن النوع الثاني من الفحوصات سريع، وتخرج نتيجته خلال 10 إلى 15 دقيقة فقط، مستدركا قوله بأن نسبة حساسيته لا تصل إلى فحص الـ(PCR).

وكشف الهياجنة أن الفحص (الأنتيجيني) سيصل قريبا جدا إلى المملكة، وسيستخدم في طوارئ المختبرات العامة والخاصة للتمييز بين حامل المرض والشخص السليم.

وعن النوع الثالث من الفحوصات، قال الهياجنة إنه يبحث عن الأجسام المضادة في عينة الدم المسحوبة؛ وتدل نتيجة الفحص إن كانت إيجابية على أن الشخص وفي مرحلة ما كان قد أصيب بالفيروس، وقد يكون قد أصيب به قبل شهر أو أكثر.

وأضاف الهياجنة أن هذا النوع من الفحوصات متواجد في الأردن، لكنه لم يوزع بالبداية حتى لا يساء استخدامه وحتى لا يتم الخلط بينه وبين الأنواع الأخرى من الفحوصات بطريقة أو بأخرى.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/27 الساعة 13:15