انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

جوريهابا: لماذا يتراشق الهنود بروث البقر؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/23 الساعة 14:17
مدار الساعة,

مدار الساعة - في مناسبة غريبة، يتواجه رجال وفتيان إحدى قرى الهند من عبدة الابقار ويتقاذفون أنفسهم بروث الأبقار، لإنهم يحتفلون بعيد "جوريهابا".

إنها معركة غير اعتيادية، تشكل نسخة هندية من جولات تقاذف الطماطم خلال مهرجان "توماتينا" الإسباني، وتقام في قرية جوماتابورا على الحدود بين ولايتي كارناتاكا وتاميل نادو في الهند.

وأقيمت نسخة روث البقر من المهرجان هذا الأسبوع خلال الاحتفال بعيد الأنوار الهندوسي "ديوالي"، أبرز الاحتفالات في البلاد.

وتحمل هذه المناسبة دلالة دينية، إذ أن بيريشوارا سوامي الذي يعبده القرويون وُلد داخل روث بقر، في معتقدات هؤلاء، بحسب شيتهان كومار، أحد السكان.

ويقول شامبو لينغابا، وهو مدير مدرسة محلية في القرية: "هذا السبب الذي يدفع سكان القرى والمناطق المجاورة للمجئ إلى هنا بهدف المشاركة في هذا الاحتفال والاستمتاع به"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

الاحتفال بعيد جوريهابا

وينطلق اليوم الاحتفالي بعيد جوريهابا بجمع روث الأبقار من منازل القرية قبل نقله بواسطة مقطورات تجرها ثيران مزينة بزهور في اتجاه المعبد المحلي، حيث يتلو كاهن صلوات قبل نشرها على أرض القرية.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/23 الساعة 14:17