انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

زيت كبد الحوت يقي من الاكتئاب

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة,وزارة الزراعة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/22 الساعة 22:27
حجم الخط

مدار الساعة - الزيوت الطبيعية مفيدة لجسم الإنسان، وتستخدم لمعالجة العديد من الأمراض، ومن هذه الزيوت زيت كبد الحوت، وهو زيت مستخلص من كبد الحوت، لونه أصفر، رائحته كرائحة السمك، ويطلق عليه ملك دهون الدماغ، وهو دواء اشتهر منذ القدم ولا يزال يحظى بهذه الشهرة، كونه يعتبر مكمّلاً غذائياً مهماً جداً لأجسام اليافعين.

كل ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت تحتوي على نحو 41 سعرة حرارية و 4.5 غرام من الدهون وفقاً لوزارة الزراعة الأميركية.

بداية تقول اختصاصية التغذية ميرنا الفتى إنّ "زيت كبد الحوت غني بالفيتامين أ A الأساسي لصحة البشرة وللتخلص من بقعها، وبالفيتامين دي D المفيد جداً لصحة القلب وتقوية المناعة.

ولا شك أنّ أوميغا 3 مهم جداً للوقاية من مشاكل القلب والشرايين، بالإضافة إلى أنه يقلّل من ضغط الدم في الجسم، ومن مميزاته عن بقية أنواع الزيوت أنه مثالي لتقوية بصيلات الشعر والمساعدة على التخفيف من ظهور الشعر الأبيض.

يقلّل زيت كبد الحوت من التهاب البشرة وعدم ظهور الإكزيما المرتبطة بالطقس، وهو مناسب تمامًا لتقليل النمش.

يساعد على التقليل من نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم، مما يجعله مهماً في الوقاية من الأمراض القلبية المختلفة. وله دور فعّال في تقوية العضلات خصوصاً لدى الرياضيين.

وتُنصح المرأة الحامل بتناول زيت كبد الحوت؛ لأنَّه يلعب دوراً مفيداً في تكوين دماغ الجنين؛ علماً أنه يجب مراعاة عدم تناوله بوتيرة مستمرة؛ كونه يزيد من سيلان الدم ويرفع من نسبة الحساسية.

الجانب الأكثر فائدة من تناول زيت كبد الحوت هو احتوائه على مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3؛ علماً أنها موجودة أيضاً في الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون، الماكريل والسردين، كما أنها واحدة من أفضل الأطعمة الغنية بالفيتامين دي D المهمة لخفض الالتهابات، ومنع تخثّر الدم، والحفاظ على صحة الدماغ ومنع الاكتئاب، بالإضافة إلى فائدتها في التغلّب بشكل ملحوظ على مستويات الألم والتورّم التي تنتج عن الالتهابات مثل التهاب المفاصل".

مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/22 الساعة 22:27