انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

خبيرة طب نفسي تحذر من وصول الأردنيين للكآبة الجماعية في زمن كورونا

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/19 الساعة 20:39
حجم الخط

مدار الساعة - كشفت دراسة عن نسب صادمة حول الآثار النفسية المتفاوتة التي خلفتها جائحة كورونا، والتي يقدر أنها طالت نحو 6 ملايين شخص في الأردن ما تصل نسبته إلى 65.3% من عدد السكان.

الدراسة الأكاديمية الوطنية والتي نُشرت مؤخرا وصَف المشاركون فيها من الخبراء والأطباء هذه النسبة بـ"الصادمة والمقلقة".

وقالت استشارية الطب النفسي الدكتورة راوية البورنو إن الأرقام التي وردت في الدراسة واقعية، وقد تكون النسبة أعلى طول ما زالت فترة الوباء أسوأ مما كانت، وأنه من المتوقع أن يكون هناك عدد ضخم من السكان يعانون من أعراض نفسية مقلقة جدا.

وأضافت أن الأردنيين مروا بمراحل مع وباء كورونا بدءا من خوف عام وعندما بدأت القطاعات تفتح بعد أن أغلق خف التوتر عندهم، لكن عندما بدأت إصابات كورونا بالارتفاع أصبح هناك توتر وإحباط وقلق بين المواطنين أوصلهم إلى الكآبة، حيث بدأنا نرى شباب بعمر الزهور يقدمون على محاولة الإنتحار لأنهم غير قادرين على العيش.

وأشارت إلى أن الأشخاص الذين حاولوا الانتحار أعدادهم غير معروفة، لافتة وأنه لا يمر يوم دون إقدام شخص محاولة للانتحار، محذرة من وصول الأردنيين إلى كآبة جماعية في ظل انتشار كورونا وارتفاع عدد الإصابات.

ورجعت البورنو أسباب الانتحار إلى الضغوط الاقتصادية التي يتعرض عنها الناس، والتي أدت إلى إحداث توتر عند بعضهم، ثم بعد ذلك إلى إحباط عام.

وبينت أن الأشخاص الذين أصيبوا بتوتر وإحباط وكآبة يحتاجون غالبا يحتاجون إلى علاج دوائي، فيما يحتاج الكثير من الحالات إلى علاج نفسي حتى يستطيعوا التعامل مع جائحة كورونا والظروف الاقتصادية.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/19 الساعة 20:39