انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

العشيبات يكتب: متى ندرك اننا جميعا بالاردن مقصرون بشباب الاغوار الجنوبية

مدار الساعة,مقالات,الانتخابات البرلمانية,الملك عبدالله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/18 الساعة 20:36
حجم الخط

بقلم: المستشار السابق محمد العشيبات

سأعترف لأول مرة بعد ان خضت غمار الانتخابات البرلمانية 2020 اننا مقصرون جميعا قيادات واقتصاديين وسياسيين وشركات بحق مئات من الشباب في الاغوار الجنوبية..

نعم لقد اتاحت لي فرصة خوض الانتخابات الاستماع لهموم ومشاكل الشباب وحالة الإحباط لديهم من المشاركة في الاستحقاق الدستوري.

ولا أنكر هنا اني فكرت بالتراجع عن خوض الانتخابات بعد ان أيقنت ان الرهان على اقراني من الشباب المنهمك في همومه ومشاكله خاسرا في منطقة تعاني من ارتفاع بمعدلات الفقر والبطالة والتهميش الاقتصادي والسياسي غير ان الالتزام الأخلاقي امام أبناء عشيرتي ألزمني الاستمرار في خوض غمار الانتخابات التي أجريت وسط ارتفاع متصاعد غير مسبوق في اعداد الإصابات بفايروس كورونا ونجحت الهيئة المستقلة بإجرائها بضوابط صحية عالية لمنع انتشار المرض.

يجب ان نعيد جميعا اولوياتنا في مناطق الاغوار التي يعيش سكانها منذ تأسيس امارة شرق الأردن حالة من التهميش والفقر وعدم التمثيل في مؤسسات صنع القرار واكثر أراضيهم سلبت منهم في فترة تاريخية سيطرت على مفاصل مؤسسات الدولة قوى عشائرية لصالح أبنائها في ذلك الوقت.

علينا جميعا افرادا وشركات ومؤسسات ونوابا ان نعلن حالة الطوارئ لمساعدة الشباب في الأغوار المنهك تاريخيا بالفقر المدقع لنرجع الامل والتفاؤل لهم من خلال إيجاد فرص عمل والاستفادة من الموارد المتاحة في قطاعي الزراعة والصناعة.

واتمنى على الصديق دولة الدكتور بشر خصاونة ان يشكل فريقا تنمويا لدراسة الفرص الاستثمارية في منطقة الاغوار بتمويل من شركتي البوتاس والبرومين التي تتجاوز أرباحها السنوية أكثر من 300 مليون دولار لاعادة الامل للشباب..

واخيرا أتقدم بأشد الاعتذار لشباب الأغوار لعدم قدرتنا على منحكم الامل بالمستقبل ولكننا سنحاول من هذه اللحظة ان ننور طريقكم بالأمل والتفاؤل بدعم الاب والقائد جلالة الملك عبدالله الثاني الذي حظيت الاغوار بدعمه منذ ان تولى سلطاته الدستورية ملكا للأردن.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/18 الساعة 20:36