انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

كيف تفعّل ميزة حذف الرسائل الذاتي في مختلف تطبيقات الدردشة؟

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/17 الساعة 10:48
حجم الخط

مدار الساعة - أصبحت الدردرشة عبر تطبيقات الدردشة المكتوبة والصوتية، جزءاً لا يتجزأ من حياتنا في الوقت الحاضر، وقد يكون لدينا الرغبة في بعض الأحيان في التخلص من بعض الرسائل بعد إرسالها، سواء بهدف أخلاء مساحات على الهاتف، أو لعدم رغبتنا في بقاء الرسائل متاحة على هواتفنا خشية قراءتها من الآخرين.

فيما يلي كيفية تفعيل حذف الرسائل بشكل تلقائي في مختلف تطبيقات الدردرشة، بحسب ما ورد في موقع “بوبسي” الإلكتروني:

بريد غوغل

يتمتع جي ميل الآن بوضع سري يتيح لك إعطاء تاريخ انتهاء صلاحية رسائلك المرسلة. لإنجاح هذا الأمر، تستضيف غوغل رسائل التدمير الذاتي الخاصة بك على خوادمها الخاصة بدلاً من إطلاقها على خادم آخر. يسمح ذلك للشركة بالاحتفاظ بالسيطرة وحذفها بعد فترة زمنية محددة.
إذا كان كل من المرسل والمستلم يستخدم جي ميل، فستعمل هذه العملية بسلاسة، وستبدو الرسائل التي تم تنشيط الوضع السري فيها مثل رسائل البريد الإلكتروني النموذجية. ولكن عند وصول تاريخ انتهاء الصلاحية، سيختفي النص الأساسي، على الرغم من أن المستلم سيظل قادرًا على العثور على البريد الإلكتروني نفسه ورؤية عنوان الموضوع في صندوق الوارد الخاص به.

من ناحية أخرى، إذا كان المستلم يعتمد على خدمة بريد إلكتروني مختلفة، فلن يتمكن من عرض رسالتك بشكل طبيعي. بدلاً من ذلك، سيرسل جي ميل له بريدًا إلكترونيًا يحتوي على رابط، ورسالة بريد إلكتروني منفصلة أو رسالة نصية برمز مرور. يمكنه اتباع الرابط وإدخال الرمز لفتح رسالتك، لكن الرابط سيتوقف عن العمل بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

إذا كنت تنشئ رسالة جي ميل في متصفح، فانقر على زر الوضع السرّي (رمز القفل مع وجود ساعة على الجانب)، أسفل نافذة الإنشاء. إذا كنت تستخدم هاتفًا أو جهازًا لوحيًا، فانقر على النقاط الثلاث في الجزء العلوي الأيسر أثناء قيامك بصياغة رسالتك، ثم اختر خيار الوضع السري.

عند إرسال الرسالة، ستحصل على مجموعة من الخيارات حول موعد انتهاء صلاحية بريدك الإلكتروني ومحو نفسه: يوم أو أسبوع أو شهر أو ثلاثة أشهر أو خمس سنوات من الآن.

تيليغرام ماسنجر
لاستخدام ميزة حذف الرسائل التلقائي، ستحتاج إلى إنشاء محادثة جديدة في الوضع السري. جميع الاتصالات داخل هذه الدردشة مشفرة من طرف إلى طرف، وستتمكن من ضبط الرسائل على التدمير الذاتي، بينما لن يتمكن المستلمون من إعادة توجيه الرسائل إلى جهات اتصال أخرى. فقط كن على علم بأنه على عكس رسائل تيليرغرام القياسية، لن تتم مزامنة الدردشات السرية بين الأجهزة المختلفة، لذا ستختفي إذا قمت بتبديل الهواتف أو إلغاء تثبيت التطبيق.

نظرًا لأن تيليغرام لا يطبق خيار التدمير الذاتي افتراضيًا، فسيتعين عليك اتخاذ بضع خطوات أخرى. بمجرد إنشاء الدردشة السرية، انقر فوق رمز المؤقت الذي يظهر في الجزء العلوي الأيمن في أندرويد، وفي الجزء السفلي الأيمن في iOS. بعد ذلك، حدد المدة التي يجب أن تظل فيها الرسائل مرئية، يمكنك الاحتفاظ بها لأي فترة تتراوح من ثانية إلى أسبوع.

فيسبوك ماسنجر


يحتوي تطبيق الدردشة الشهير هذا (لنظامي Android و iOS) أيضًا على ميزة التدمير الذاتي للرسائل، وكما هو الحال مع تيليغرام، يجب عليك أولاً بدء محادثة سرية، والتي ستحمي رسائلك من خلال التشفير من طرف إلى طرف. يعمل هذا النوع من الدردشة كنوع عادي مع بعض الاستثناءات، يجب أن تكون محادثة بين شخصين، مما يعني أنه لا يمكنك التفاعل مع أكثر من شخص واحد في نفس الوقت، ويمكنك فقط عرض هذه المحادثات على التطبيق وليس على عميل الويب.

في نظام iOS، اضغط على زر الرسالة الجديدة في الجزء العلوي الأيمن، وحدد خيار المحادثة السرية، واختر جهة اتصال. على نظام أندرويد، انقر فوق زر الرسالة الجديدة في أسفل اليمين، وقم بالتبديل إلى مفتاح المحادثة السرية في أعلى اليمين، واختر جهة اتصال. أخيرًا، انقر فوق رمز المؤقت الموجود داخل حقل الرسالة لتعيين وقت انتهاء صلاحية الرسائل.

يبدأ العد التنازلي بمجرد أن يفتح المستلم الرسالة لأول مرة، وعندما ينتهي المؤقت، سيختفي. سيبقى الحد الزمني ساريًا لجميع الرسائل اللاحقة، حتى تقوم بتغييره أو إيقاف تشغيله.

سناب شات
إذا أرسلت نصًا أو صورًا أو مقاطع فيديو مباشرةً إلى جهة اتصال، فستتلف هذه الرسائل ذاتيًا بشكل افتراضي بعد فتحها. ومع ذلك، يمكن لأي شخص في محادثة سناب تشات حفظ سطر من النص أو الصورة أو الفيديو بضغطة طويلة عليه أو لقطة شاشة.

لإرسال رسالة مؤقتة، افتح التطبيق واسحب يمينًا من شاشة الكاميرا للعثور على قائمة أصدقائك. اضغط على زر الرسالة الجديدة في الزاوية اليمنى العليا، وأدخل اسم جهة اتصال واحدة أو أكثر، ثم انقر فوق الدردشة. في النافذة التالية، إما أن تكتب رسالة أو تضغط على زر الكاميرا الدائري لإرسال صورة أو فيديو. بمجرد أن يتحقق المستلم من رسالتك، ستختفي، وسيبدأ موضوع المحادثة مرة أخرى من البداية.

انستغرام
لتمكين وضع اختفاء الرسائل “فانيش”، كل ما عليك فعله هو التمرير لأعلى داخل محادثة. عند فتحه احتياطيًا، لن يكون هناك شيء منشور في وضع اختفاء الرسائل. اسحب لأعلى مرة أخرى لإيقاف تشغيله. يمكن للأشخاص الآخرين التقاط لقطات شاشة في وضع فانيش، ولكن سيتم إعلامك إذا فعلوا ذلك.

واتس آب

أضاف واتس آب مؤخرًا رسائل مختفية لتطبيقاته المحمولة على أندرويد و iOS. يمكنك استخدام هذه الميزة داخل أي محادثة في النظام الأساسي.

لتمكين اختفاء الرسائل، من داخل الدردشة، انقر فوق اسم جهة الاتصال أو اسم المجموعة في الجزء العلوي، واختر "إخفاء الرسائل". يتم حذف أي شيء يتم إرساله أثناء تمكين الوضع تلقائيًا بعد سبعة أيام، بينما يظل أي شيء يتم إرساله أثناء تعطيل الوضع في سجل الدردشة كالمعتاد.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/17 الساعة 10:48