انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

فيروس كورونا يحرج 3 أطباء تناولوا اللقاح الروسي

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة,وزارة الصحة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/13 الساعة 23:13
حجم الخط

مدار الساعة - رغم أن روسيا كانت أولى الدول التي تعلن اعتمادها لقاحا لمكافحة فيروس كورونا في أغسطس الماضي، إلا أن الأخبار الآتية من موسكو لا تبشر بخير.

وقال تقرير لموقع "BGR" إن ثلاثة أطباء روس ممن تم منحهم اللقاح الروسي "سبوتنيك V"، أصيبوا بفيروس كورونا المستجد.

وتأتي الإصابات رغم ادعاءات موسكو بأن اللقاح الجديد أظهر فاعلية بنسبة 92 بالمئة في حماية الناس من الفيروس، بحسب رويترز.

وقال تقرير لصحيفة "ميرور" البريطانية، إن ثلاثة أطباء في منطقة ألتاي بمحافظة سيبيريا الروسية، أصيبوا بالفيروس، من بين 42 طبيبا بالمنطقة تم منحهم اللقاح.

وعقب إصابة الأطباء، اعترفت وزارة الصحة الروسية بأن الأطباء ربما أصيبوا بالفيروس رغم تلقيهم جرعة أو اثنين من اللقاح الروسي.

ومن المفترض أن يكتسب الجسد المناعة بعد تناول جرعتين من اللقاح، يفصل بينهم مسافة زمنية تقدر بأسابيع قليلة، وهكذا الأمر أيضا بالنسبة للقاح فايزر المنتظر.

ورغم الإصابات الثلاث التي وقعت بين الـ 42 طبيبا، فإنها تعني نسبة فاعلية 92.86 بالمئة للقاح، أي نسبة قريبة من الـ 92 التي ادعتها موسكو سابقا، كما يقول موقع "BGR".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الروسية، إيرينا بيريلادوفا، إن الأطباء ربما أصيبوا بعد 24 ساعة من ظهور النتائج السلبية للفحوصات وبين تناولهم الجرعة الأولى من اللقاح.

وعلق تقرير "BGR" على تصريح المتحدثة الروسية، "هذا أمر معقول بالتأكيد، لكنها أيضا صدفة غريبة أن يصاب الأطباء الثلاثة في نفس الوقت".

كما رجح الموقع أيضا أن يكون الأطباء الروس قد أصيبوا بالفيروس في الفترة التي تفصل بين تناول جرعتي اللقاح، كما أنه يجب أيضا على من يتناول الجرعة الثانية من اللقاح أن يضع قناع الوجه.

وأتى الإعلان الروسي عن فاعلية اللقاح بعد يومين فقط من إعلان شركة فايزر فاعلية لقاحها الجديد، التي وصلت إلى 90 بالمئة.

وتعني نتائج فايزر، أن تسعة أشخاص من كل عشرة، سيكون محميا من الفيروس، أو أنهم قد يصيبوا به ولكن بأعراض خفيفة.

وكان رئيس مركز "غاميليا" الذي طور اللقاح الروسي، ألكساندر غينتسبيرغ، قد صرح بأن مليون ونصف روسي سيتم منحهم اللقاح بحلول نهاية العام.

وقد تم بالفعل تطعيم من 40 ألف إلى 45 ألف روسي باللقاح حتى هذه اللحظة، وفقا لـ "BGR".

الحرة

مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/13 الساعة 23:13