انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

المستقلة للانتخاب: من تداول أخبارا غير دقيقة سيحول لوحدة الجرائم الإلكترونية

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الهيئة المستقلة للانتخاب,مجلس النواب
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/10 الساعة 16:40
حجم الخط

مدار الساعة - قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، جهاد المومني، الثلاثاء، إنّ من تداول أخبارا غير دقيقة سيحول لوحدة الجرائم الإلكترونية.

وأضاف المومني، خلال مؤتمر صحفي في الهيئة أن التصويت لم يتوقف في أي مركز اقتراع على مستوى الأردن، حيث تم التعامل مع بعض الأشخاص الذين رفضوا نزع الكمامة.

وأشار، إلى أنه "لم يرد للهيئة المستقلة للانتخاب حول اعتقال أي مرشح"، مبينا أنه في حال حُول إلى القضاء ينتهي دور الهيئة.

المومني، بين أنه تم التعامل مع بعض الأشخاص الذين رفضوا نزع الكمامة، مؤكدا أن "الحبر ليس وحده معيار النزاهة، ولا يمكن إزالته بسهولة".

ولفت النظر إلى أن نسب التصويت لاختيار أعضاء مجلس النواب التاسع عشر مقاربة لنسبها عام 2016.

وأشار، إلى أنه حتى الساعة 12 ظهرًا بلغ عدد المقترعين من الفئة العمرية بين 17 إلى 30 عامًا، 134607 من الناخبين، وذلك لأول مرة، وعدد الذين يقترعون لأول مرة بلغ نحو 577 ألف ناخب وناخبة.
وكشف المومني أن نتائج الانتخابات النهائية ستكون جاهزة قبل عصر يوم غد الأربعاء على أبعد تقدير.

"النتائج الأولوية تظهر بعد تجميع محاضر الصناديق في مركز التجميع، وتعلن النتائج بدون أسماء وهي تتزامن مع مرحلة أخرى هي إعلان اللجنة الخاصة للنتائج، لكن النتائج لا تكون نهائية إلا عندما يصادق مجلس المفوضين عليها" وفق المومني.

وتابع: "النتائج الأولية تظهر في جزئيتين، الأولى بعد تجميع النتائج، ولا يظهر منها إلا أرقام، ولكن اللجنة الخاصة تستطيع أن تعلن نتائج فيها أسماء، وفيها القوائم التي حققت مقاعد، وعدد المقاعد، ولكن في كل الأحوال تبقى النتائج أولية إلى حين إعلان مجلس المفوضين وتصديقه على النتائج لتصبح نهائية".

وبين أن "الهيئة حصلت على بعض الأسماء من اللجنة الوطنية للأوبئة، ربما لم يتسنَ شطب الأسماء من هذا الجدول، هذا وارد جدا إذ كانت نتيجتهم إيجابية، وثم كانت سلبية، ولم تشطب أسماؤهم".

ولفت المومني، إلى أن "عملية طباعة كُتيبات الاقتراع مستمرة حتى الآن".

المملكة

مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/10 الساعة 16:40