انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

تأثير كوفيد-19 على الأوعية الدموية.. جلطات وسكتات دماغية وطفح جلدي

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/07 الساعة 10:41
حجم الخط

مدار الساعة - دفعت التداعيات المتزايدة لمرض كوفيد-19 الباحثين إلى التركيز على كيفية تأثير فيروس كورونا المستجد على الأوعية الدموية في الجسم، وما ينتج عن ذلك من طفح جلدي مفاجئ أو جلطات دموية في الدماغ.

وبحسب ما نقل موقع الإذاعة العامة الأميركية (NPR)، فإن الفيروس يشوه جزءا مهما من البنية التحتية الوعائية لدينا، وهي طبقة الخلايا المبطنة داخل كل وعاء دموي، والمعروفة باسم البطانة.

ويقارن الدكتور ويليام لي، عالم أحياء الأوعية الدموية، هذه البطانة بحلبة تزلج على الجليد، أعيد تجديدها حديثا، قبل مباراة هوكي ينزلق عليها اللاعبون والكرات بسلاسة.

ويقول لي: "عندما يضر الفيروس داخل الأوعية الدموية ويمزق البطانة، فهذا يشبه الجليد بعد لعبة الهوكي. ينتهي بك الأمر بموقف لا يمكن الدفاع عنه حقا لتدفق الدم".

وفي دراسة نُشرت هذا الصيف، قارن لي وفريق دولي من الباحثين أنسجة الرئة للأشخاص الذين ماتوا بسبب كوفيد-19 بأولئك الذين ماتوا بسبب الإنفلونزا.

بعد أشهر من الجائحة، أظهرت الآن مجموعة متزايدة من الأدلة أن فيروس كورونا المستجد عدوى للأوعية الدومية أكثر منه مرض تنفسي ما يفسر الأعراض الغريبة التي يرصدها الأطباء في جميع أنحاء العالم، وفق تقرير لموقع "اليمنتال".

ووجد الباحثون اختلافات صارخة، فكانت أنسجة رئة مرضى كوفيد-19 بها تسعة أضعاف من تجلطات دموية دقيقة مقارنة بأنسجة مرضى الإنفلونزا. كما أظهرت الرئتان المصابة بفيروس كورونا "إصابة بطانية شديدة".

أضاف لي: "كانت المفاجأة أن هذا الفيروس التنفسي يشكل خطا مباشرا للخلايا المبطنة للأوعية الدموية، ويملأها، ويقطع الخلية من الداخل إلى الخارج. وجدنا أن الأوعية الدموية مسدودة وأن الجلطات الدموية تتشكل بسبب تلف البطانة".

ومن المعروف أن فيروس كورونا يقتحم الخلايا عن طريق مستقبل معين موجود في الجسم يسمى ACE2.

ويؤكد لي أن الفيروس يهاجم الخلايا البطانية مباشرة. وأظهرت التجارب المعملية أنه يصيب الخلايا البطانية البشرية.

ومن المحتمل أيضا أن تتعرض الخلايا البطانية لأضرار جانبية حيث يتفاعل الجهاز المناعي، وأحيانا يبالغ في رد فعله، تجاه الفيروس.

ويدرك الأطباء الذين يعالجون كوفيد-19 الآن أن مضاعفات مثل السكتات الدماغية ومشاكل القلب يمكن أن تظهر حتى بعد أن يتحسن المريض.

الحرة

مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/07 الساعة 10:41