انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

طريقة جراحية أردنية ايطالية مبتكرة بامتياز تنشر على مستوى العالم في طب جراحة الاطفال

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الجامعة الهاشمية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/04 الساعة 18:36
حجم الخط

مدار الساعة - قام الاستاذان في كلية الطب في الجامعة الهاشمية الدكتور خالد محسن العمر والدكتور سهيل يوسف بكار بابتكار طريقة جراحية جديدة لتثبيت الخصية المهاجرة في مكانها الصحيح. حيث نشأت الفكرة في مهدها في ايطاليا بالتعاون مع البروفيسور كلاوديو سبينلي وكانت بحاجة الى تطوير وتحسين حتى تنضج وتصبح قابلة للاستخدام الناجع.

وقد قدم الدكتور سهيل بكار بهذه الفكرة الى زميله الدكتور خالد العمر المتخصص في جراحة الاطفال (الاختصاص الدقيق من جامعة جون هوبكنز الامريكية) وعملا معاً على تطويرها حتى لاقت نجاحاً باهراً في ١٨ عملية اجريت الى الان.

وقد اسمياها “Fat-anchor orchidopexy” ونشر هذا العمل الجراحي المبتكر في مجلة متخصصة من اعلى مجالات جراحة الاطفال تصنيفاً في العالم Journal of Pediatric Surgery “ Q1 ذات معامل تأثير 2.127 وهي المجلة الرسمية لمنظمات جراحة الاطفال الامريكية والبريطانية والكندية.

وتتميز الطريقة الجراحية المبتكرة باستخدام النسيج الدهني للطفل نفسه لتثبيت الخصية في مكانها الصحيح والتقليل من استخدام المستلزمات الجراحية والتقليل من الشد والمضاعفات على الخصية.

الرابط: هنا


مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/04 الساعة 18:36