انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

امتثال جرار تكتب: الغذاء وأهميته في تقوية المناعة الجسدية

مدار الساعة,أخبار الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/04 الساعة 13:01
حجم الخط

بقلم : امتثال جرار - أخصائية تغذية

أدى انتشار فيروس كورونا المستجد"كوفيد-١٩" وتأخر العثور على علاج فعال إلى تسليط الضوء على أهمية التغذية في تقوية المناعة، فما هي أهم الفيتامينات التي قد تساعد في الحماية من كورونا و ما هي أهم الاطعمة التي تساعد على تقوية المناعه ؟؟ يمكن لبعض الاطعمة التي نتناولها ان تعزز صحة جهازنا المناعي، وبالتالي قد تقينا من المرض و تخفف من حدته.

ومن أهم هذه الاطعمة :

1 - الثوم لانه يعمل على مكافحة العدوى، و محاربة الفيروسات و البكتيريا

٢- الحمضيات لاحتواءها على فيتامين سي ومن المعروف ان فيتامين سي يساعد على تقوية جهاز المناعة، ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تساعد على مكافحة العدوى.

وبما ان جسمنا لا ينتج أو يخزن فيتامين سي، فنحن بحاجة إليه يومياً عن طريق الاطعمة و المكملات من أجل الحفاظ على صحتنا ويعتبر البرتقال و الجريب فروت و البوملي و الفلفل الحلو من اهم هذه الاطعمه

٣- الاطعمه الغنيه بمضادات الاكسده والتي قد تزيد من قدرة مكافحة العدوى من قبل جهاز المناعة مثل السبانخ و البروكلي و الشاي الاخضر و شاي الماتشا

٤- و أيضا يهمني التذكير على ضرورة تناول الزنجبيل و الكركم و شاي الماتشا لقدرتهم على تقليل الالتهابات

٥-الاطعمة الغنية في فيتامين دال مثل التونه و السلمون و الكبده و صفار البيض و الحليب ومشتقاته و كذلك الفطر حيث ان فيتامين دال مهم جدا لتقوية جهاز المناعه وأظهرت الأبحاث أن وجود مستويات جيدة من فيتامين "د" في جسم الانسان يساعد في الحفاظ على صحة جهاز المناعة ويحمي من أمراض الجهاز التنفسي بشكل عام، وبالتالي التصدي بصورة أفضل ل الوباء.

وأشارت دراسة حديثة إلى أن المرضى المصابين بكورونا، ولديهم مستويات كافية من فيتامين "د" ينخفض خطر تعرضهم للوفاة، كما تنخفض الأعراض السلبية للفيروس.

٦- الاطعمة الغنيه في عنصر الزنك و كما ذكرت سابقا اهمية عنصر الزنك في تفعيل خلايا تي المناعيه التي تتصدى للخلايا المصابه و ايضا التقليل من اعراض الشعور في النزلات البرديه و اهم الاطعمة التي تحتوي على زنك هي اللحوم و البقوليات و المكسرات ، البيض ، منتجات الالبان.

دمتم بخير ليكن غذاؤك دوائك

مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/04 الساعة 13:01