انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

في استطلاع للرأي .. 59% يؤيدون تأجيل الانتخابات

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الانتخابات النيابية,الهيئة المستقلة للانتخاب
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/01 الساعة 14:32
حجم الخط

مدار الساعة – أيّد 59% من المستطلعين في استطلاع للرأي اجراءه مركز عالم الآراء لاستطلاعات الرأي حول الانتخابات النيابية 2020 – عن تأييدهم لتأجيل الانتخابات في ظل تفشي جائحة كورونا، فيما لم 57% إجراء الانتخابات في ظل قانون الدفاع الحالي، فيما أكد 49% رغبتهم في المشاركة في الانتخابات النيابية.

وحول ما اذا كان الأردن بلد ديمقراطي قال 35% انهم يعتبرون المملكة بلداً ديمقراطياً. وبحسب نتائج الاستطلاع فإن 86% من الأردنيين يتابعون الشأن السياسي المحلي، وأن وسائل التواصل الاجتماعي المنصة الأولى للتعبير عن الآراء والتوجهات السياسية.
فيما رأى 63 % ان الشباب ليس لهم دور فاعل في الحياة السياسية، ومنظمات المجتمع المدني والإعلام والبيئة الاسرية أكثر العوامل مساهمة في تنمية المشاركة السياسية لدى الشباب الأردني.
وقال 55% من المشاركين في الاستطلاع هم من الناشطين في الحياة العامة.
وقال 61% أنهم يؤيدون حزباً سياسياً له مرجعية دينية، وأن التوجه القومي هو الأقرب لمن لا يفضلون المرجعية الدينية للأحزاب السياسية.

وقال 63% أنهم يعتقدون بعدم وجود علاقة بين المشاركة في الانتخابات النيابية والانتماء للوطن.

وحول الراغبين بالمشاركة في الانتخابات حسم 79% أمرهم في اختيار مرشحهم، وبحسب هؤلاء فإن المعيار الاهم في الاختيار هو القدرة على القيام بدور تشريعي ورقابي، وتقديم مصلحة الوطن على المصالح الشخصية.

وذهب 50 % يعتقدون أن الأحزاب السياسية والتيار الاسلامي أكثر المتأثرين سلباً من قانون الانتخاب الحالي.
وحول بيع الاصوات قال 52% أنهم سمعوا أو عرفوا احداً قام ببيع صوته في الانتخابات النيابية السابقة، فيما قال 70% انهم لن يلتزموا بإجماع العشيرة أو الديوان أو الرابطة في اختيار مرشحهم في الانتخابات القادمة.
وقال83% انهم يعتقدون بالتدخل الرسمي لصالح بعض المرشحين، فيما قال 49% يرون أن الهيئة المستقلة للانتخاب لم تتخذ الضمانات الكافية لنزاهة العملية الانتخابية المقبلة.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/01 الساعة 14:32