انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب أسرار ومجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية شهادة الموقف مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

شحاده أبو بقر يكتب: هل ما زالت الإنتخابات الآن .. أولوية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/31 الساعة 18:39
مدار الساعة, مقالات,كورونا,وفيات

بقلم شحاده أبو بقر

لست مختصا ولا أملك أدوات قياس وتحليل علمي لوقع كارثة كورونا على بلدنا , لكنني وكسائر مواطنينا الذين ينتظرون وعلى أحر من الجمر, الإحصائية اليومية حول هذه الجائحة , أرى أنها تتمدد كل يوم أكثر وتحدث وفيات كثيرة ومصابين بالآلاف حتى وصل الأمر إلى الكوادر الطبية حمانا الله وإياهم جميعا من كل شر .

في ظل واقع صعب كهذا , يبرز التساؤل المتصاعد , هل الإنتخابات الآن أولوية ؟ , وهل فتح الباب لقرابة مليوني مواطن للإختلاط على مدى يوم واحد وسط صعوبة لا تخفى على أحد في ضبط التقيد بمتطلبات السلامة العامة , أمر عادي أم هو غير ذلك ؟ . هذا إذا إفترضنا أن نسبة المقترعين ستكون بين 40 و50 بالمائة كمعدل مثلا .

نتحدث عن اربعة ملايين ناخب وعن أكثر من 40 ألف رجل أمن وخمسة آلاف مراقب لا مجال أمامهم إلا الإلتقاء والإختلاط بصورة من الصور , في وقت نعرف فيه أن شخصا واحدا حاملا للفيروس دون أن يعلم يمكن أن يعطب بالعدوى قرية أو حيا وربما مدينة وفقا لتسلسل الإختلاط , والتجربة المرة بين أيدينا ولم تغادر ذاكرتنا .

قد يقول قائل هاهي أميركا تجري إنتخابات رئاسية , والجواب , نحن لسنا بمجال مقارنة مع إمكانات أميركا , هذا من جهة , ومن جهة ثانية , ألم نلاحظ حجم الإقبال الفائق على الإقتراع بالبريد عندهم ولأول مرة في تاريخهم هربا من يوم الإقتراع وتجنبا للإختلاط ؟ .

لا علينا , ليس الوقت متأخرا أبدا , فصحة الناس وسلامة المجتمع تتقدم على كل أولوية , وليس سرا أننا في حالة حرب حقيقية مع الجائحة التي باتت تحصد عشرات الأرواح يوميا فضلا عن آلاف المصابين المكتشفين وسواهم ممن يحتاجون عناية خاصة في المشافي أو في منازلهم .

نعم , أدعو مراكز القرار إلى التفكير مليا في الأمر , وتأخير الإنتخابات لشهرين أو ثلاثة لن يضرنا بشيء , بل على العكس سيجنبنا المغامرة والمخاطرة بفتح الأبواب لإختلاط عام بين مواطنيننا وما يمكن أن ينجم عن ذلك من كوارث لا قدر الله , بينما يئن نظامنا الصحي تحت وطأة آلاف الإصابات .

درهم وقاية خير من قنطار علاج , ومنع كسر اليد أفضل من تجبيرها بعد أن تنكسر لا سمح الله , وإبعاد شر الإختلاط عن قرابة مليوني مواطن وأربعين ألف جندي ورجل أمن , أولوية تتقدم على سائر الأولويات .

تأجيل الأنتخابات صار ضرورة تتطلب قرارا حاسما , فالزمن المتاح لنا حاليا يجب أن يكرس لمواجهة الجائحة بجهود وطنية موحدة قوية وتعاون أكيد بيننا جميعا مواطنين ومسؤولين . حمى الله بلدنا والبشرية جميعا من مخاطر هذا الداء وكل خطر . هو سبحانه من وراء قصدي .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/31 الساعة 18:39