انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

عالمة في ناسا: الماء المكتشف على القمر يكفي لملء زجاجة 400 مللي

مدار الساعة,أخبار الجامعات الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/27 الساعة 12:09
حجم الخط

مدار الساعة -اكتشف علماء ناسا كمية من الماء على القمر أكثر مما كان يعتقد سابقًا، في اكتشاف يمكن أن يساعد بشكل كبير في استكشاف الفضاء العميق.

وأشارت كيسي هونيبال من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا أن الماء المكتشف جاء في متر مكعب في الجانب المشمس من القمر والكمية تكفي لملء زجاجة سعة حوالي 400 مللي.

وذكرت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية نقلا عن علماء ناسا أن المياه ربما تكون محاصرة في "حبيبات زجاجية" بحجم رأس قلم رصاص في التربة.

من جانبه، قال بول هيرتز، مدير الفيزياء الفلكية بوكالة ناسا: "هذا الاكتشاف يشير إلى إمكانية تواجد المياه عبر سطح القمر وأنها ليست مقصورة على منطقة الجليد في القطبين، كما كانت تعتقد وكالة ناسا، ويثير إمكانية "الوصول إليه كمورد بشري".

وتمكن العلماء من تحقيق هذا الاكتشاف عبر تليسكون صوفيا، الذي حول العلماء مهمته من رصد وجمع البيانات عن النجوم إلى دراسة القمر عام 2018.

كان أحد العلماء ذكر خلال مؤتمر صحفي لناسا عام 2009 إنه ربما يوجد ما يكفي من الماء على القمر لإقامة مستوطنات هناك حتى يتمكن الإنسان في النهاية من القيام برحلات إلى كواكب المجرة.

وأشار إلى أن الفكرة تكمن في استخدام المياه خارج كوكب الأرض في كل شيء بدءا من الشرب إلى استخراج الأكسجين منه لرواد الفضاء والتنفس، بالإضافة إلى تصنيع وقود الصواريخ.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/27 الساعة 12:09