انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

الشريدة يؤكد تسهيل الإجراءات لانسيابية البضائع والمواد الغذائية القادمة عبر ميناء العقبة

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة,المواصفات والمقاييس
مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/03 الساعة 17:38
حجم الخط

مدار الساعة - بحث رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة في العقبة اليوم ورئيس واعضاء نقابة تجار المواد الغذائية الاجراءات المتخذة في العقبة لتسهيل انسيابية البضائع والمواد الغذائية القادمة عبر ميناء العقبة الى الاسواق المحلية .

واكد الشريدة خلال الاجتماع الذي ضم رئيس نقابة تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق جاهزية كافة الجهات المعنية في العقبة وتظافر جهودها من اجل تسهيل استيراد ومناولة المواد الغذائية الرمضانية بما يكفل وصولها الى المستهلك دون تاخير او اعاقة معتبرا ان اي تهاون في هذا الجانب لن يحدث لان الموضوع يتعلق بالامن الغذائي للمواطن ومن واجب الجهات كافة تأمين هذه المواد كما ينبغي وبالمواصفات ذات الجودة العالية والامنة .

وقال ان الاجراءات المتخذة من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والمؤسسات المعنية باستيراد المواد الغذائية ومعاينتها والتي وحدت عمليات المعاينة الجمركية واوجدتها في مكان واحد ستساهم في وصولها للمواطنين بكل سهولة .

واعلن الشريدة عن انشاء مكتب خاص في السلطة للتنسيق مع كافة الجهات المعنية بهدف دخول البضائع الى المنطقة الخاصة تكون مهمته حل اية مشاكل اجرائية وتحمل مسؤولياتها واعفاء الجهات ذات العلاقة من تلك المسؤولية حتى لا يحدث اي تاخير او تعطل لانسيابية البضائع بسبب اجراء شكلي منوها الى ان الاجراءات الجوهرية لن يتم التغاضي عنها باي حال من الاحوال حفاظا على سلامة الغذاء القادم عبر ميناء العقبة .

ونوه الشريدة الى ان مجموعة الاجراءات التي اتخذتها سلطة المنطقة الخاصة في وقت سابق ضيقت الخناق على المهربين وادت الى تراجع التهريب بدرجة كبيرة ملمحا الى ان اجراءات اخرى ستتم قريبا من شأنها القضاء على هذه الظاهرة او تجفيفها الى حد كبير مشيرا الى ان استخدام الترصيص الذكي الذي سيتم قريبا سيكون مخرجا لما يتم من تهريب حيث سيمكن ذلك من متابعة الحاوية المحملة على سيارة الشحن وربطها بالحركة على الطرق وعلى التخزين ما يضمن عدم التلاعب باية كميات تجارية تدخل وتخرج من المنطقة الخاصة .

واشار الشريدة الى اتخاذ مجلس المفوضين القرار الذي يقضي باعفاء ما نسبته 50 بالمائة من الرسوم المترتبة على التاجر لميناء الحاويات في حال قام بتصدير بضاعته من المنطقة الخاصة الى خارج حدود الوطن كاجراء تشجيعي لدعم الصادرات الوطنية وتعزيز الصناعة والانتاج في المنطقة الخاصة .

وبين نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق ان النقابة تتطلع الى مزيد من التعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة من اجل تسهيل دخول البضائع الغذائية الخاصة بشهر رمضان الفضيل ووفق المواصفات الفنية المطلوبة لكن باجراءات اكثر يسرا وتسهيلا معتبرا ان الامور تتم حاليا بطريقة جيدة وانسيابية واضحة .

واشار الى ان عمليات التهريب لبعض البضائع تراجعت بشكل كبير في الاونة الاخيرة لكنها انتقلت الى المناطق التنموية والحرة وهو الامر الذي يحتاج الى مزيد من الدراسة وايجاد الحلول المناسبة لعدم وقوع الضرر بتجار المواد الغذائية المختلفة والاخلال بمصالحهم التجارية مبديا رضاه عن كافة الاجراءات التي تقوم بها السلطة والتي انعكست بشكل ايجابي على واقع الحركة التجارية من والى المنطقة الخاصة .

من جانبه بين مديرعام شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانيء المهندس محمد مبيضين ان الشركة اعادت النظر مؤخرا بنوعية العمالة في الساحة الجمركية رقم 4 وتم تعزيزها بكوادر من الشركة مدربين على كافة انواع الرقابة والتحميل والتنزيل للقضاء على بعض الظواهر السلبية التي كانت تتم في فترة سابقة .

واشار الى تخصيص مسرب خاص في الساحة الجمركية رقم 4 للبضائع والمنتوجات الغذائية المطلوبة في شهر رمضان المبارك اضافة الى تخصيص موقعين للمعاينة داخل الساحة خاصة بتلك المنتجات من اجل التسهيل والتسريع بتدفق البضائع ووصولها الى مقاصدها النهائية في مختلف انحاء المملكة .

وقال مفوض الجمارك والايرادات في سلطة العقبة الخاصة محمود خليفات ان عمليات مناولة الحاويات حققت رقما قياسيا لم يسبق له التحقق في تاريخ ميناء الحاويات حيث بلغ 1116 حاوية في اليوم الواحد وكان ذلك نتيجة مجموعة الاجراءات التي اتخذتها السلطة بالتعاون مع شركاء العملية اللوجستية واطراف المعاينة الجمركية في العقبة مشيرا الى ان عمليات الدفع اللاكتروني التي تم اعتمادها في ساحة 4 ستخفف كثيرا على التجار اثناء عملية التخليص على بضائعهم .

وكان اعضاء النقابة اشاروا الى بعض من الاجراءات التي تشكل تحديا لهم اثناء عمليات الاستيراد منها اعادة النظر في مجموعة التعليمات الخاصة بتسجيل الشركات داخل المنطقة الخاصة والتأكد من الملاءة المالية لكل شركة تسجل في المنطقة الخاصة منعا لتسجيل شركات غير ذات جدوى واعطاء اولوية للبضائع والمنتجات الغذائية اثناء عمليات التنزيل والتحميل والمعاينة ومعالجة مشكلة ضريبة الدخل على ما يتم انتاجه كمنشأ في العقبة واخراجه الى المنطقة الجمركية واعادة النظر في ملكية البضائع بموجب البيان الجمركي في حال تم تغيير اسم التاجر المشتري خارج حدود الوطن .

وحضر الاجتماع اعضاء مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومدير جمارك العقبة ومديري الزراعة والغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس وميناء حاويات العقبة .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/03 الساعة 17:38