انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

طلاب برنامج «سات» الامريكي يطالبون وزير التعليم العالي ورئيس الجامعة الاردنية بالعدالة

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الجامعة الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/10 الساعة 18:36
حجم الخط

طلاب برنامج "سات " الامريكي يطالبون وزير التعليم العالي ورئيس الجامعة الاردنية بالعدالة

مدار الساعة - قال طلاب نظام "السات الأمريكي" ان من الظلم ادراجهم مع طلاب البرامج الاجنبية الاخرى (IB و IG) والتوجيهي الكويتي والسعودي والقطري والاماراتي.." للمنافسة على 7 مقاعد طب موازي في الجامعة الأردنية.

ويبلغ عدد هؤلاء الطلبة نحو الفي طالب. وبحسب رسالة وصلت مدار الساعة نسخة منها فإنهم خلال جائحة كورونا كانوا هم البرنامج الوحيد الذي خضع للامتحان الانترناشونال دون البرامج الاخرى التي جرى تقييمها من قبل المدارس، وهو ما يؤدي حتما - على حد وصف الرسالة - لارتفاع نسبة المعدلات في هذه البرامج.

وطالب هؤلاء الطلبة ادارة الجامعة الاردنية بالتراجع عن قرار دمج جميع البرامج الاجنبية مع بعضها البعض واخضاعهم للتنافس من دون تحديد كوتا خاصة بكل برنامج على حدة، كما كان معمول به في الاعوام الماضية.

وقال هؤلاء انهم ظلموا مرتين، الأولى خلال جائحة كورونا ثم بقرارات قبول الجامعة الأردنية.

وبحسب ما اشار الطلاب فانه بسبب الظرف الاستثنائي بفعل جائحة كورونا فانهم حتما مضطرون وبلا خيار بديل او منافس للدراسة في الأردن، ما ادى لزيادة اعداد الطلاب المتقدمين على عكس السنوات السابقة.

ولفت هؤلاء الى ضرورة تخصيص كوتا قبول مستقلة لكل برنامج اجنبي، مؤكدين على مطالبة الجامعة بالتراجع عن قرار توحيد البرامج الاجنبية واخضاعها لقبول تنافسي موحد، وذلك لتجنب ورفع الظلم، ومن باب تحقيق العدالة.

وأشار الطلبة الى جامعات حكومية نهجت سياسة قبول مختلفة لما اعتمدته الجامعة الاردنية، فجرى تخصيص كوتا قبول لكل برنامج أجنبي.

وبحسب رسالة الطلبة فان تحديد 7 مقاعد طب فقط للطلبة المتقدمين للبرنامج الامريكي في كلية الطب بالجامعة الاردنية قرار مجحف ولا ينصف حق قبول هذه الفئة من الطلاب، مطالبين ادارة الجامعة الاردنية زيادة مقاعد الموازي للطب لطلبة البرنامج الأمريكي، خاصة وأن تحديد 7 مقاعد فقط لا تحقق التنافس العادل بين الطلاب على مقاعد شاركهم طلاب برامج اخرى بالتنافس عليها .

مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/10 الساعة 18:36