انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الأردن يدرس إقامة مطار عسكري تجاري بالقرب من الحدود السورية

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/01 الساعة 21:45
حجم الخط

مدار الساعة - كشفت مصادر أردنية، عن أن الأردن يدرس إقامة مطار عسكري تجاري في محافظة المفرق شمال شرق المملكة، والملاصقة للحدود السورية.

وقالت هذه المصادر لموقع امارات 24: "إن المطار بالإضافة إلى مساهمته في أن يكون مركزاً لوجستياً للمدينة التنموية في المفرق، قادر على استيعاب طائرات نقل عسكرية عملاقة، يمكنها نقل كتائب عسكرية بمعداتها، إلى أرض المعركة".

وربطت هذه المصادر بين التوجه الأردني هذا لإنشاء المطار وبين الأحداث العسكرية المقلقة في الداخل السوري على الحدود مع المملكة، خاصة وأن الأردن يشعر بالقلق من اقتراب منظمات تكفيرية إرهابية من حدوده مؤخراً.

وبحسب المعلومات المتوفرة لدى 24، فإن الأردن وقع اتفاقية مع شركة أمريكية لدراسة هذا التوجه وإمكانية تحقيقه، بعد أن تم تخصيص أكثر من 1000 دونم لهذه الغاية.

ويؤيد الأردن التوجه الأمريكي لإقامة مناطق آمنة في الداخل السوري بالقرب من الحدود، بالإضافة إلى ممرات آمنة إلى المحافظات السورية لتمكين اللاجئين السوريين في الأردن من العودة إلى بلداتهم.

ويجري الجيش الأردني بين الحين والآخر تعزيزات لقواته وأفراده على الحدود السورية، خاصة مع كل اندلاع للمعارك بين الفصائل السورية وجيش النظام السوري بالقرب من الحدود.

ويشعر الأردن بقلق من اقتراب منظمات تكفيرية إرهابية من حدوده، خاصة في مثلث الحدود الشمالي الغربي مع سوريا في منطقة حوض اليرموك، حيث سيطرت فصائل مبايعة لداعش، مثل جيش خالد بن الوليد، على 14 قرية في هذة المنطقة الحدودية مؤخراً.

ويدرب الجيش الأردني ويسلح جيشي أبناء العشائر السورية الحدودية وسوريا الجديد، لتمكينهم من إبعاد خطر المنظمات الإرهابية عن مناطقهم بالقرب من الحدود الأردنية السورية الشرقية.

(امارات 24)

مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/01 الساعة 21:45