انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة الموقف مناسبات شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

طبيبان اردنيان يقدمان دراسة مقترحة لمواجهة كلف كورونا الصحية والاقتصادية

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/06 الساعة 14:44
حجم الخط

مدار الساعة - قدم الطبيبان الحاصلان على ماجستير في العلوم في الاقتصاد الصحي والباحثان في سياسات مواجهة جائحة كورونا يوسف زوانة وأنس المحتسب، دراسة شاملة لسياسة مقترحة لأزمة كورونا في الاردن تحت عنوان جسد واحد في مواجهة الكوفيد.

وتهدف الدراسة لمنع انهيار بنية النظام الصحي الاردني وحماية للاقتصاد الوطني والأمن المجتمعي.

ومع تزايد الاصابات بالكورونا في الاردن تبرز الحاجة الى زيادة قدرة ةالنظام الصحي لاستقبال الحالات المرضية في جميع الاسرة المتوفرة في القطاعين العام والخاص من خلال تفعيل الشراء الاستراتيجي الذي يزيد من كفاءة وعدالة الانفاق ويجنب انهيار النظام الصحي او العودة الى الحظر الشامل.

وتوقعت الدراسة عدد اصابات بفايروس كورونا خلال عام وفق السيناريوهات المتشائمة هو مليون اصابة ويتوقع ان تتسبب في 8 الاف ادخال الى العناية الحثيثة و18 الف ادخال الى الطوابق العادية.

وفي أقصى قمة الوباء يتوقع ان يكون اشغال اسرة العناية الحثيثة نحو 500 سرير وإشغال اسرة الطوابق العادية بنحو 1100 سرير.

أما كلفة هذه الادخالات خلال عام وبأسعار السوق فتتراوح بين 344 مليون دينار في السيناريو المتشائم و64 مليون دينار في السيناريو المتفائل. كما تقدر الكلف في القطاع العام بثلث هذه المبالغ وباتباع حزمة من الاجراءات يمكن تقليل الكلف بقدر أكبر بكثير.








مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/06 الساعة 14:44