أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

عقار طورته شركة أردنية يدخل في علاج الرئيس الاميركي دونالد ترامب

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,كورونا
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - ترجمة مدار الساعة - قال الفريق الطبي المشرف على علاج الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إن واحدا من العقارات التي يعالج بها من فيروس كورونا هو عقار ديكساميثازون الستيرويدي الداعم لجهاز المناعة.

ونقلت صحيفة نيويورك بوست عن الدكتور برايان غاليبالدي أحد الأطباء المشرفين على علاج ترمب قوله إن العقار أعطي لترمب لمواجهة نقص الأكسجين في دمه وإن أول جرعة من هذا العقار تناولها الرئيس الأمريكي أمس الأحد وإن أطباءه يعتزمون الاستمرار بإعطائه هذا العقار في الوقت الحالي.

كما يعالج ترمب في الوقت الحالي بعقار ريمديسيفير التجريبي المضاد للفيروسات.

يذكر أن العقار ديكساميثازون، عقار ستيرويدي واسع الانتشار ويستخدم في علاج أمراض متعددة تتراوح بين احتباس السوائل في الجسم والتهابات العيون إلى أمراض المناعة والسرطانات بما في ذلك سرطان الدم والغدد اللمفاوية والعظام. وفي شهر حزيران الماضي وجد باحثون بريطانيون أن هذا العقار يمكن أن يستخدم في علاج الحالات المستعصية من كورونا حيث نجح العقار في خفض الوفيات جراء الفيروس بمعدل الثلث في صفوف المرضى الذين يحتاجون للأكسجين للبقاء على قيد الحياة ولكن معهد الصحة الأمريكي نصح بعدم معالجة المرضى الأخف أعراضا بهذا العقار.

يذكر أن أطباء ترمب كشفوا أن معدل الأكسجين في دمه انخفض مرتين خلال اليومين الماضيين ما أدى لإعطائه الأكسجين الصناعي للتنفس.

وبحسب مصادر صيدلانية، تحدث لـ مدار الساعة، فان هذا العقار الذي انتجته بريطانيا قبل مائة عمام عملت شركة الحكمة على تطويره في السوق الاميركية، كما ان 11 دواء تستخدم في اقسام الطوارئ في المستشفيات الاميركية من اصل 13 هي من انتاج الشركات التابعة لشركة الحكمة الاردنية.

وأدوية الحكمة هي شركة أدوية متعددة الجنسيات تأسست سنة 1978 في الأردن على يد الأردني سميح دروزة، وهي أول شركة من أصل عربي تَدخُل السوق الأمريكي والبريطاني والأوروبي. ثم تَوسعت واستحوذت على مصانع في أمريكا والبرتغال وإيطاليا وتونس والسعودية ومصر والجزائر، وطالت نحو 52 سوق في العالم. وأدرجت لأول مرة في بورصة لندن للأسهم كشركة مساهمة دولية سنة 2005، وكذلك بورصة دبي. تصنع الأدوية الأصلية بامتياز شركات دولية وأخرى بماركة أو من دون. يوجد المقر الرئيسي لإدارتها اليوم في لندن. يوجد لها العديد من المواقع التصنيعية في أكثر من دولة عربية وأجنبية. وتلتزم الشركة بتطبيق معايير جودة عالية أو ما يسمى ممارسات التصنيع الجيد GMP.

مدار الساعة ـ