انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

وزير الصحة: الحظر الشامل خيار أخير لو وصلت الإصابات بالآلاف

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة الصحة,القوات المسلحة,الخدمات الطبية الملكية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/05 الساعة 19:44
حجم الخط

مدار الساعة - قال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال سعد جابر الاثنين، إن هناك مقترحات قدمت خلال اجتماع لخلية أزمة كورونا بفرض حظر شامل لأسبوعين إلى 3 اسابيع والبعض اقترح الحظر الجزئي كما طالب البعض ببقاء الانفتاح والتشديد على المنشآت الاقتصادية.

وأضاف في تصريح لـ "المملكة" أن التزام المواطنين بإجراءات السلامة يقل عن 25% ، موضحا أن المقترحات لم يتخذ بها قرار رسمي للآن.

وبخصوص قرار الحظر الشامل قال إنه "خيار أخير لكن لو وصلت الاصابات بالآلاف والوفيات عالية ويصبح القطاع الصحي غير قادر على استيعاب الاصابات يصبح خيار نهائي نرجو أن لا نصله."

وبين جابر أنه اجتماعات عدة عقدت وهي مستمرة وكلها انصبت حول محاربة الارتفاع الزائد في الإصابات بالفيروس.

وبين جابر أننا في مرحلة انتشار مجتمعي للفيروس والاعداد تتزايد في ظل التزام ما يقل عن 25% من المواطنين بشروط السلامة العامة.

"نخشى من تضاعف عدد الاصابات اذا بقي الحال كما هو قد تتضاعف الاصابات خلال 3 أو 4 أيام ونصل الى ارقام عالية جدا" وفق جابر

وبين جابر أنه كلما زاد عدد المخالطين كلما زادت الاصابات وبالتالي تقليل عدد المخالطين سيؤثر على عدد الإصابات.

" ما تفعله الان من اجراءات لا يظهر اثره الا بعد 3 أسابيع (...) اذا بقينا على الزيادة الموجودة سنصل إلى أرقام عالية أيضا في المستقبل القريب" وفق جابر

وقال جابر أن هناك ارتفاع حاد في عدد الإصابات بالفيروس في أوروبا والاقليم، مشيرا إلى أن تسطيح المنحنى في السابق كان ممكنا لان عدد الاصابات كان قليل.

"نعتمد اليوم على اسلوب الاغلاق الذكي بحيث نغلق المناطق التي ينتشر بها الفيروس بعد ارتفاع عدد الإصابات" بحسب جابر

وأكد جابر أن الغلق الذكي أدى إلى تخفيض الاصابات في عدة مناطق اغلقت في السابق .

وقال جابر إن 70 ألف جرعة من مطعوم الإنفلونزا الموسمية وصلت لوزارة الصحة الاحد وسيجري تزويدها للعاملين في القطاع الصحي، وسيصل تباعا جرعات أخرى وتوزع على المراكز الصحية.

وفي حديثه عن الوفيات بفيروس كورونا المستجد قال إن ثلث وفيات كورونا في الأردن سجلت لمرضى سرطان، ومعظم الوفيات أيضا سجلت لكبار في السن يعانون من أمراض مزمنة تؤثر على المناعة.

ولفت إلى أن الأسبوع المقبل ستصل جرعات من دواء ريميديسفير للأردن من 3 موردين.

وفي حديثه عن القطاع الصحي قال جابر: "لدينا الآن أجهزة تنفس بكميات كافية وقمنا بزيادة غرف العناية الحثيثة بنسبة 70 -80 % ".

"الان في عمان لدينا مستشفى الامير حمزة وقسمي الطوارئ والأورام في البشير وهناك مستشفى سيفتح بعد أسبوعين كلها تستقبل حالات كورونا" بحسب جابر

وفيما يتعلق بالمحافظات قال إنه يوجد في الكرك واربد والزرقاء وجرش مستشفيات ويجري تدريب الكوادر الصحية.

وقال جابر إنه يجري النظر إلى موقع او موقعين لبناء نوع من أنواع المستشفيات الميدانية.

"القوات المسلحة والخدمات الطبية الملكية لديها 10 مستشفيات ميدانية قابلة للفتح في أي لحظة وسيعتمد موقع هذه المستشفيات على الحاجة" وفق جابر

المملكة

مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/05 الساعة 19:44