انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

شراكة في الأردن بين منظمة السكري العالمية والجمعية الملكية للتوعية الصحية للاستجابة للكورونا

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,وزارة الصحة,الملكة رانيا العبدالله
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/09 الساعة 16:18
حجم الخط

مدار الساعة - استكمالاً للشراكة القائمة ما بين الجمعية الملكية للتوعية الصحية ومنظمة السكري العالمية، بدأت الجمعية بتنفيذ مشروع "الأمراض المزمنة في ظل جائحة كورونا" بدعم وشراكة مؤسسة نوفو نوردسك Novo Nordisk بهدف تزويد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19 بالمعلومات الضرورية والتدابير الوقائية من أجل المساعدة في احتواء الفيروس ومنع انتشاره، وبالتركيز على المصابين بالأمراض المزمنة، حيث أنهم غالباً ما يعانون المضاعفات الأشد خطراً لفيروس كورونا والتي قد تصل إلى الوفاة.

وتركز أنشطة المشروع بالتعاون مع وزارة الصحة وشركاء الجمعية في القطاع الصحي على بناء قدرات مقدمي الرعاية الصحية للتعامل مع المصابين بالأمراض المزمنة بالتزامن مع خطر انتشار فيروس الكورونا مع مراعاة تدابير السلامة والوقاية كأولويه مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات المتتالية التي يتحملها القطاع الصحي جراء الأزمات الإنسانية وجائحة الكورونا حالياً.

كما سيتم عقد تدريبات للكوادر الصحية مع ضمان أسس الوقاية والتدابير العامة وعقد جزء منها الكترونياً بما يتناسب ومتطلبات الوضع الوبائي، وتعزيز وصول الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة للخدمات الصحية والأدوية اللازمة، وتلقي الإرشادات والتوعية بما يخص فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه ونشر فيديوهات ورسائل صحية توعوية على منصات التواصل الاجتماعي.

وسيقوم شركاء المشروع بتحديد وتوفير الاحتياجات والمستلزمات الطبية التي قد يحتاجها المريض أو كوادر المراكز الصحية خلال هذه الفترة من مستلزمات وقاية وتعقيم مثل (كمامات، معقمات أيدي، ...) وغيرها.

وأشارت السيدة حنين عودة - المدير العام للجمعية الملكية للتوعية الصحية: “نحن متحمسون لبدء تقديم الدعم من خلال تعاوننا مع منظمة السكري العالمية والشركاء المتعددين وعلى رأسهم وزارة الصحة، للعمل على تحقيق أهداف المشروع، وذلك من خلال برامج الوقاية من الأمراض وإدارتها، والعمل على خلق وعي أقوى بالتحديات التي تواجه الأشخاص بالأمراض المزمنة وخاصة في ظل جائحة كورونا والأزمات الإنسانية وإبراز الحلول المناسبة لهم في الأردن والمنطقة أيضاً ".

وبدورها أضافت السيدة هانا لاين جاكوبسن، نائب رئيس مؤسسة نوفو نورديسك: “تقوم منظمة السكري العالمية بعمل مهم للغاية في الأردن مع شركائها المحليين فيما يتعلق بعلاج المرضى الذين يعانون من الأمراض المُزمنة، حيث أنه يمكنهم الاستفادة بشكل جيد من معرفتهم الحالية عن هؤلاء المرضى والمساهمة في زيادة الوعي حول كوفيد-19 وخاصة المصابين بالأمراض المزمنة واللاجئين بالتحديد، ، وبالتالي فإن عمل الشركاء سيخفف من عواقب الوباء في الأردن ".

ويقول السيد ليف فينجر جنسن، المدير العام لمنظمة السكري العالمية: "ستمكننا المنحة المقدمة من مؤسسة نوفو نورديسك من دعم الجهات المحلية الصحية والشركاء في الأردن بشكل عاجل في استكمال جهودهم للاستجابة لأزمة كوفيد-19، والتي ستؤثر بشكل خاص على مرضى الأمراض المزمنة المتواجدين في بيئة معيشية صعبة. لذا يسعدنا تقديم هذا الدعم كنوع من الاستجابة السريعة لكوفيد-19 في الأردن بالتعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية في الأردن ووزارة الصحة، وشركاء ووكالات محلية ودولية أخرى تعمل في هذا المجال في الأردن.

عن الجمعية الملكية للتوعية الصحية:
تأسست الجمعية الملكية للتوعية الصحية، إحدى مبادرات جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة لزيادة الوعي الصحي وتمكين المجتمع المحلي من اتباع سلوكيات صحية. وتقوم الجمعية بتنفيذ برامج تنموية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والتي تتماشى والأولويات الصحية الوطنية من أبرزها برنامج الاعتماد الوطني للمدارس الصحية وبرنامج فكر أولاً والمطبخ الإنتاجي الصحي وعيادة المجتمع الصحي وشباب من أجل الصحة ومبادرة تحصين لوقاية الشباب من السلوكيات الخطرة والإدمان وغيرها من البرامج التي تعمل ترسيخ مبادئ الصحة الوقائية وإرساء قواعد مجتمع أردني صحي وآمن

مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/09 الساعة 16:18