انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الغرف العربية يبحث التوقعات الاقتصادية 2017

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/11 الساعة 19:50
حجم الخط

الساعة - عقد اتحاد الغرف العربية اجتماعا له في الدوحة اليوم الاحد برئاسة العين نائل الكباريتي رئيس الاتحاد، تناول التوقعات الاقتصادية لعام 2017 ومجالات الاستثمار الناجعة.
وقال الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني في كلمته إن اجتماعات الدورة 123 التي تعقد تحت شعار "التوقعات الاقتصادية للعام 2017 ومجالات الاستثمار الناجعة" تأتي في ظل ظروف اقتصادية بالغة الدقة وتطورات عالمية متسارعة مشيرا الى أن المستقبل الاقتصادي في الحقبة القادمة يعتمد على مبادرات ذاتية من القطاع الخاص والذي عليه من الآن تحمل مسؤولياته ويستعد لممارسة دوره.
واشار الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني بتصريحات صحفية على هامش الاجتماع إن التجارة البينية العربية مازالت ضعيفة ولا تتعدى 9 إلى 10 بالمائة، معربا عن أمله في أن تقوم الدول العربية بسن قوانين وتشريعات لتسهيل التبادل التجاري وتسهيل تنقل رجال الأعمال بين الدول العربية.
وردا على اقتراح رئيس اتحاد الغرف السعودية الدكتور حمدان بن عبدالله السمرين بأن يقوم المجلس بإصدار بيان مشترك حول قانون "العدالة ضد الإرهاب" المعروف باسم "جاستا" والذي أصدره الكونجرس الأمريكي مؤخرا، قال الكباريتي إن اتحاد الغرف العربية يؤيد موقف الاتحاد الخليجي من قانون "جاستا"، لافتا إلى أنه لا يجوز أن يستخدم هذا القانون سيفا ضد الدول العربية لتمرير مخطط استعماري.
واضاف انه سيتم التنسيق لإصدار بيان مشترك من قبل اتحاد الغرف العربية واتحاد الغرف الخليجية يتضمن رفض هذا القانون واستهجانه، وربما نقوم بإرسال البيان إلى الدولة التي أصدرت هذا القانون".
وأشار الكباريتي إلى أن القطاع الخاص العربي يجب أن تكون له ردة فعل قوية على هذا القانون، حيث يملك القطاع الخاص الادوات التي تجعله قادرا على تقزيم العلاقات التجارية مع الدول التي تسيء إلى الدول العربية.
وتضمن جدول الأعمال: بحث موضوع تأشيرات الدخول لأعضاء الاتحاد إلى الدول العربية الراغبة في استضافة فعاليات الاتحاد، والاطلاع على مشروع برنامج عمل الاتحاد لعام 2017، والوضع المالي للاتحاد منذ بداية 2016 ولغاية شهر تشرين الثاني الماضي، ومشروع الموازنة التقديرية للاتحاد للعام 2017، وغير ذلك.

المصدر: بترا

مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/11 الساعة 19:50