انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

لماذا لم يكتمل نصاب انتخابات نقابة الصحفيين؟ (صور)

مدار الساعة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/28 الساعة 15:10
حجم الخط

مدار الساعة - تباينت آراء اعضاء من الهيئة العامة لنقابة الصحفيين حول عدم اكتمال نصاب انتخابات النقابة لمجلس جديد كان يفترض أن يحمل هوية الفائزين في ساعة متأخرة من اليوم الجمعة أو الساعات الأولى من يوم السبت.

وفي عملية غير مسبوقة بتاريخ انتخابات نقابة الصحفيين لم يتحقق النصاب وفق القانون الذي يشترط أن يتم بـ نصف عدد المسجلين الذين يحق لهم التصويت +1 حيث بلغ عدد المسجلين للاقتراع 1045 زميلاَ وزميلة ما يعني ضرورة حضور 523 عضواً لتتم عملية التصويت في حين حضر 400 عضو سجلوا اسماءهم خلال الفترة المسموح بها وتنتهي عند الحادية عشرة ظهراً.

ورجح عدد من الزملاء والزميلات عدم اكتمال النصاب لوجود ملاحظات على التقريرين المالي والاداري ما يشكل احراجات لمجلس الادارة للدورة التي يفترض ان تنتهي ولايته اليوم.

وذهب آخرون الى تواكل بعض الاعضاء من الزملاء والزميلات على زملائهم وزميلاتهم ظناً منهم ان اكتمال النصاب تحصيل حاصل ما دفع المتواكلين لعدم التسجيل في الفترة التي حددتها النقابة.

واعرب زميلات وزملاء عن انزعاجهم لعدم اكتمال نصاب الانتخاب وخصوصاً الذين يقطنون في مناطق بعيدة في محافظات الجنوب والرمثا والذين لهم ارتباط عمل في الخارج او لتأدية العمرة والزيارات الخاصة او منهم مرضى وكبار السن..
عضو خبير شارك في انتخابات مجالس سابقة كشف لـ مدار الساعة أن عملية التسجيل لكثير من الاعضاء كانت تتم قبل حضورهم شخصياً في الفترة المسموح بها باعتبار حضورهم أمراً مؤكداً بعد ان تتم اجراءات الاتصال معهم أثناء قدومهم لمركز الاقتراع، وذلك لضمان النصاب وبهدف التيسير على الناخبين ومراعاة ظروفهم الشخصية.

مثلما حمّل زملاء وزميلات المسؤولية بعدم اكتمال النصاب آخرين من اعضاء الهيئة العامة لعدم تسجيل أسمائهم رغم حضورهم في الفترة المسموح بها للانتخاب، وعزوا ذلك لأسباب تتعلق بالمنافسة، سواء لمنصب النقيب او نائب النقيب او الاعضاء.

احد المرشحين لمنصب النقيب قال ان تأجيل الانتخابات الى يوم الجمعة المقبل لن يؤثر على المرشحين معتقداً ان التأجيل لن يغير من قناعة وثقة الناخبين بمن سيمنحونه اصواتهم، متمنياً للجميع التوفيق.

يذكر ان التصويت في الموعد الجديد سيكون بمن حضر من اعداد الناخبين وعددهم 1045 كما اشرنا .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/28 الساعة 15:10