انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

سينوبك الصينية ترسي مناقصة توريد غاز لمدة 10 سنوات على قطر

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,خام برنت
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/04 الساعة 23:08
حجم الخط

مدار الساعة - قال مصدران مطلعان بقطاع الغاز يوم الجمعة إن شركة سينوبك الصينية أرست مناقصة لشراء مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة عشر سنوات على قطر غاز، وذلك بهدف الاستفادة من الانخفاض الحالي للأسعار.

وقال أحد المصادر إن الشركة وافقت على الدفع بخصم 10.19 بالمئة عن خام برنت على أساس تسليم ظهر السفينة.

توضح الصفقة مدى حرص بعض المشترين على الاستفادة من فائض المعروض الهائل بالسوق، إذ تقول مصادر بالقطاع إن الكثير من المنتجين شاركوا في المناقصة.

وطرحت شركة إنتاج النفط والغاز الصينية الحكومية المناقصة في يوليو تموز، وتطلب التوريد اعتبارا من 2023، وذلك بعد نزول الأسعار بفعل جائحة كوفيد-19 التي بددت الطلب العالمي على الوقود.

من المتوقع نمو الطلب الصيني على الغاز على المدى الطويل، مدعوما بمسعى البلاد نحو التحول لمصادر وقود أنظف من الفحم.

ولم ترد سينوبك وقطر غاز حتى الآن على طلبات للتعقيب أرسلت عبر البريد الإلكتروني.

يوضح الخصم المنخفض من خام برنت أيضا مدى الثبات الذي قد تحظى به قطر في بيئة السوق الحالية. فبالرغم من فيوض المعروض العالمي، ارتفعت صادراتها بشكل طفيف هذا العام مقارنة بنفس الفترة قبل عام، بحسب بيانات رفينيتيف، في حين يضطر كثير من المنتجين الآخرين إلى تقليص صادراتهم بشكل كبير.

يشير الخصم من برنت إلى أنه يجري حساب سعر الغاز الطبيعي المسال كنسبة مئوية من عقد خام برنت.

ويوم الجمعة، كانت عقود برنت الآجلة لعقد أقرب استحقاق في طريقها لتكبد أكبر خسارة أسبوعية منذ يونيو حزيران، إذ تفاقم أرقام الطلب الضعيفة المخاوف حيال تباطؤ التعافي من جائحة كوفيد-19. رويترز

مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/04 الساعة 23:08