انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

منتدى النهضة يدعو لتعدين ذهب الجنوب لصالح خزينة الدولة

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,خزينة الدولة,وزارة الطاقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/04 الساعة 15:28
حجم الخط

مدار الساعة - ثمن منتدى النهضة جهود سلطة المصادر الطبيعية (سابقا) والتي دمجت قبل بضعة سنوات مع وزارة الطاقة، وذلك في تحليل وترسيم خرائط إمتداد الوفرة الطبيعية وذات الجدوى الإقتصادية لمعدن الذهب، والتي ظهرت في بعض تكشفات صخور القاعدة القرانيتية في مناطق جنوب وادي عربة وشرق العقبة.

ودعا المنتدى الدولة الأردنية لبحث إنشاء شركة حكومية لتعدين الذهب في المناطق المذكورة وبأقل الكلف، إضافة لإستقطاب خبرة دولية لهذه الغاية، أو التوجه لخيار الإستثمار بالشراكة مع الحكومة والتي تدفع حصة مساهمتها من خلال تقديم إمتياز التنقيب والتعدين بمساحات معلومة ضمن عقد قانوني.

وناقش المنتدى في ورشة سابقة أهمية معدن الذهب وتهافت الدول عليه في ضوء الأزمة العالمية وتبعات جائحة الكورونا، والإرتفاع المتسارع في أسعاره.

هذا وشدد المنتدى على وجود الكفاءات والخبرات المحلية، إضافة لمعدات الإستكشاف الجيوفيزيائية والمختبرات الجيوكيميائية المتقدمة في المملكة لهذه الغاية وللمزيد من الدراسات والبحث.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/04 الساعة 15:28