انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

قواقزة يكتب : وجع أيلول

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/01 الساعة 18:24
حجم الخط

د. علي محمد الطالب قواقزة
١ / ٩ / ٢٠٢٠ م
وقع أيلول نسمة همهمت نسائم العمر ، وانتفضت أوراق الحنين، على أرض الفراق، وتورمت الغيمة الايلولية، وأحالتها إلى التذكر والصمت، ومن غير سؤال، لتعلن بصراحة عن صوتها الأبح والألم والشجن.
يعود أيلول مجدداً ، في أوله ، وفي أوسطه، وفي نهاياته، وفي كل تفاصيله الدقيقة، يعود محملاً بتفاصيله الجميلة والبائسة، يعود أيلول كل سنة، ولكن أعمارنا لن تعود، أيلول يا أيلول.
أيلول يا وجعي، أيلول يا صوت الأحلام والآمال.
صباح ومساء الخيرات يا وطن، صباح ومساء الذكريات يا سادة يا كرام ، كم أشتاق أن التقيكم بعد هذه السنة العجفاء، تذكرتكم مع رجع أيلول، والصدفة الأولى بغيمة حزينة ، قمرها وحيد، أيام وليال شتى أيلول ، وليلها يطول، غرباء نحن ، أنا وأيلول.
كم يعلم الله كم شعرت بالحنين والألم حين التقيكم بعد مدة من الانقطاع، فأقف عند الزمكانية. وكأن أحد يقول لي: لا نعد نسمح بدخول هذا المكان مرة أخرى، فمؤلم جدا ألقي النظرة الأخيرة على الشرفات. والمكتبة الحسينية. فكم وكم كان شهياً أيلول مع فنجان قهوة أو سيجارة أو وجبة غداء. أو نظرة، رجع أيلول وعاد، وكيف له أن يعود، ليتنا بلا أيلول، ولست أدري لماذا ما زال يربكني أيلول بخريفه.
جمال السنة كله بأيلول رغم وجعه، ورغم الألم ، فهو يعصف في الذاكرة نبض دافق عانق السطور، فأيلول قد مضى ورحل ، أيلول يا ذبول عمري، يناجيني شوق للماضي، وبقايا من الآلام سقطت ، ولكن يبدو أنه موسم التساقط حين تذبل الأوراق ولا يبقى إلا وجع يترجمه أيلول ، ويدس في عرين النفس من ألم الذكريات الراحلة.
ثقب يتسع المدى، وموج الحكايا عانقت ما بين أرصفة الندى والغيوم، وشوق الحياة إلى الحياة ليس هنا، وملح عمر راح يعجنه السراب، وتعب يحاور المستحيل هنا وهناك، يا رب هذا حالنا فنحن بشر، فلي أمنيات يا ربي، ألا يكون الغياب مر، فأنا وأيلول غريبان، أيلول يا أيلول، عانقني قليلاً، واهتدي نبضي الضعيف.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/01 الساعة 18:24