انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

‎ثالثة عمان تستعد لأول قائمة سياسية (أسماء)

مدار الساعة,أخبار مجلس النواب الأردني
مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/28 الساعة 15:51
حجم الخط

‎مدار الساعة - كتب: محرر الشؤون البرلمانية - تشهد الأيام القادمة ولادة اول قائمة انتخابية سياسية معلنة في الدائرة الثالثة في العاصمة عمان.

قائمة "معا" والتي تمثل التيار المدني، حصدت أعلى الاصوات في الانتخابات الاخيرة وتعتبر أكثر القوائم جدلية على صعيد المملكة واكثرهاً التزاما ببرنامجها تحت القبة ومن خلال مواقفها المعلنة.

المهندسة بثينة داوود الطراونة والمحامي عمر نافذ العطعوط (حفيد رئيس الوزراء الاسبق سليمان النابلسي لأمه) والدكتور ثائر "محمد شريف" حلاوة بالاضافة الى النائبين المهندس خالد رمضان عواد والمحامي قيس خليل يعقوب زيادين يستعدون لإعلان قائمة انتخابية سياسية لاحظ مراقبون انها تجمع اقطاباً اساسية داخل التيار المدني (من الوسط الى اليسار) تحت عنوان واحد وستتنافس مع قائمة الاصلاح (الاخوان المسلمون) في حال قرروا الترشح على مقاعد الثالثة ومن ضمنها مقاعد الكوتات. فالقائمة حتى الان (انتخابيا) تحلق بجناحين (كوتات) يعتبران من الاقوى على صعيد الثالثة - قيس زيادين (مقعد كوتا مسيحي) والنقابية بثينة الطراونة (مقعد مرأة).

‎فيما يبقى اسمان آخران سيتم الاعلان عنهما عند تشكيل القائمة وإعلانها بشكل رسمي.

قائمة قال مراقبون ان اقطابها يتعرضون لهجمة استباقية حتى قبل الاعلان عنها من تيارات تحمل ايديولوجيات اخرى ومرشحين للانتخابات.

‎تحرك اقطاب قائمة -معا- من شانه دفع راغبين بالترشح للتحرك لاحقا سيما وان (معا) تحمل في طياتها بعداً سياسياً واضحاً وتعمل من خلفها ماكنة غير تقليدية مما يضعها مجددا- وفق استطلاعات رأي بالمراكز الاولى ويؤهلها لان تحصد عددا من المقاعد- لسببين الاول حملها لفكر وبرنامج والثاني نسبة التزام القواعد بالتصويت للقائمة كاملة- مما سيزيد من تأثير التيار المدني الصاعد بقوة على الساحة السياسية الاردنية.

‎بطبيعة الحال، فاننا سنشهد في الاسبوع المقبل ولادة قوائم مختلفة، اذ ينتظر ان يعلن النائب خميس عطية قائمته، وهو الامر الذي ينطبق على النائب احمد الصفدي والنائب السابق امجد المسلماني.

‎فيما سيتم الاعلان عن قائمة حزب جبهة العمل الاسلامي فور اعلان الحزب عن موقفه من المشاركة في الانتخابات التي ستجري في العاشر من تشرين ثاني المقبل.

إقرأ أيضاً: الدبلوماسية الأردنية المعروفة ريما أحمد علاء الدين.. رمانة الميزان في ثالثة عمان.. ماذا قالت عن وفاة والدها في السماء.. وهذا ما فعله ناصر جودة

مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/28 الساعة 15:51